الصحف الروسية "متشائمة" بعد نتائج الانتخابات الاوكرانية وموسكو ترى فيها انتصارا لمؤيدي "السلام"  

Read this story in English W460

صرح غريغوري كاراسين احد نواب وزير الخارجية الروسي اليوم الاثنين ان الانتخابات التشريعية التي فازت فيها احزاب موالية للغرب تكرس انتصار مؤيدي "تسوية سلمية" للنزاع.  

وقال كاراسين لوكالة الانباء الروسية ريا نوفوستي ان "النتائج الرسمية للانتخابات لم تحدد بعد (...) لكن من الواضح ان الاحزاب المؤيدة للتسوية السلمية للنزاع حصلت على الغالبية".

واوضح انها "قوى سياسية عقلانية الى حد ما (...) لا تطلب باللجوء مباشرة الى القوة لتسوية المشكلة".

وتابع كاراسين "انها فرصة جديدة لهم للعودة الى الاتفاقات (السلام مع الانفصاليين الموالين لروسيا) وعلى رأسها اتفاقات مينسك" حول وقف اطلاق النار الذي ابرم في الخامس من ايلول بمشاركة روسيا.

وبعد فرز 40% من الاصوات، تحتل الطليعة كتلة الرئيس بترو بوروشنكو (21,5%) مع الجبهة الشعبية (21,6%) بزعامة رئيس الوزراء ارسيني ياتسنيوك الذي تزداد امكانية التجديد له في منصبه. ويليهما حزب ساموبوميتش (11%) الذي يضم ناشطين شبانا ومقاتلين عادوا من الجبهة.

ويؤيد هذان الحزبان الاخيران اتخاذ موقف حازم من الانفصاليين ومن موسكو، من دون اعتبارهما "احزاب تميل الى الحرب" كما كان يسمى الحزب الراديكالي (7,4%) بزعامة اوليغ لياشكو او باتيكفتشينا (5,7%) بزعامة رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو.

وبقي الحلفاء السابقون ليانوكوفيتش من خلال كتلة المعارضة (9,8%) في البرلمان، لكن الحزب الشيوعي (3,9%) الذي يعتبره بوروشنكو "الطابور الخامس لموسكو" لم يبلغ عتبة ال 5% الضرورية لدخول البرلمان.

وقال كاراسين ان "حصول قوى قومية علنا على دعم كبير وتمثلها في البرلمان الاوكراني يشكل تهديدا اضافيا بعودة الدعوات الى اللجوء الى القوة واراقة الدماء". وحذر من انه "امر بالغ الخطورة".

من جهته، تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن "انتهاكات عديدة" سجلت خلال الحملة الانتخابية لكنه قال ان الاقتراع كان سليما.

وقال لوكالة الانباء الروسية تاس انه رغم "العدد الكبير من الانتهاكات التي سجلت خلال الاستعدادات للانتخابات (...) واجراءات تهدف الى استبعاد القوى السياسية الاخرى من الاقتراع، جرت الانتخابات بشكل جيد".

كما عبرت الصحف الروسية الاثنين عن تشاؤمها بعد فوز الاحزاب الموالية للغرب بنحو سبعين بالمئة من الاصوات، مؤكدة ان وجود ستة احزاب مختلفة في البرلمان لن يساهم في تحقيق انسجام في الحياة السياسية في البلاد.

وتفيد نتائج جزئية اولية ان ستة احزاب ستدخل الى البرلمان الاوكراني. وكتبت صحيفة ايزفستيا انه "لن يحصل اي من هذه الاحزاب على نصف المقاعد" الذي لا بد منه لضمان انسجام في التصويت.

اما صحيفة روسيسكايا غازيتا، فكتبت انه في هذه الشروط "سيكون على بوروشنكو بذل جهود شاقة لتشكيل تحالف".

ونقلت الصحيفة عن المحلل الاوكراني ديمتري جانغيروف "بالنسبة لكتلة بترو بوروشنكو النتيجة التي تقل عن ثلاثين بالمئة تشكل بالتأكيد ضربة قاسية". واضاف "من المرجح جدا الا يستطيع الحصول على اغلبية يستطيع السيطرة عليها وتطيعه في البرلمان".

من جهتها، كتبت صحيفة كومرسانت ان نسبة المشاركة 52 بالمئة ضعيفة جدا بالنسبة لاوكرانيا.

وقالت الصحيفة ان "المواطنين لم يكونوا يتدفقون على مراكز الاقتراع ولا تشكلت صفوف طويلة". واضافت "حتى قبل الانتخابات كان الناس قد بدأوا يتساءلون ما اذا كان البرلمان الجديد سيعمل لفترة طويلة".

التعليقات 0