سبعة قتلى في باكستان بينهم مسؤول في شبكة حقاني في ضربات لطائرة اميركية دون طيار

Read this story in English W460

اعلنت مصادر امنية محلية ان ضربات شنتها طائرة اميركية من دون طيار اسفرت الخميس عن مقتل سبعة متمردين على الاقل، بينهم مسؤول في شبكة حقاني، في المناطق القبلية في باكستان على الحدود مع افغانستان.

ووقعت الغارة في وقت مبكر الخميس في قرية نرجس على بعد اكثر من 25 كيلومترا غرب وانا، كبرى مدن منطقة جنوب وزيرستان القبلية التي تعد معقلا لحركة طالبان والقاعدة ومقاتلين اجانب من الاوزبك والاويغور.

وقال مصدر امني باكستاني لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته ان "سبعة متمردين على الاقل بينهم اربعة اجانب قتلوا في هذه الغارة لطائرة من دون طيار"، مشيرا بذلك الى ارتفاع الحصيلة الاولى التي تحدثت عن اربعة قتلى، موضحا ان مسؤولا في شبكة حقاني بين القتلى.

واضاف ان "عبد الله حقاني مسؤول عن ارسال انتحاريين الى افغانستان" اعتبارا من المناطق القبلية الباكستاية المجاورة.

واكد مسؤول امني باكستاني آخر ومصدر في طالبان مقتل المسؤول في شبكة حقاني.

وشبكة حقاني، وهي فرع لطالبان وتستفيد من شبكة تمويل واسعة في دول الخليج ومسؤولة عن العديد من الهجمات ضد قوات حلف شمال الاطلسي، هي احدى ابرز اعداء واشنطن في افغانستان.

وكانت واشنطن ادرجتها على اللائحة السوداء للمنظمات الارهابية.

وفي منتصف تشرين الاول اعلنت اجهزة الاستخبارات الافغانية اسر انس حقاني نجل مؤسس الشبكة جلال الدين حقاني وشقيق الزعيم الحالي سراج الدين حقاني، اضافة الى حافظ رشيد وهو قائد اخر في الشبكة.

والولايات المتحدة التي تشن غارات منذ قرابة عشرة اشهر في المناطق القبلية في شمال غرب باكستان جمدت عملياتها مطلع العام لمنح فرصة لمحادثات السلام الخجولة بين حكومة اسلام اباد وطالبان الباكستانية بحسب محللين.

لكن واشنطن استانفت الضربات في خضم اطلاق الجيش الباكستاني في منتصف حزيران عملية في وزيرستان الشمالية الامر الذي اكد فشل المحادثات السلمية.

ومنذ بداية هذه العملية الجوية والبرية قتل اكثر من 1100 متمرد بحسب القوات الباكستانية، في حصيلة يعترض عليها مع ذلك عناصر طالبان الذين يؤكدون انهم غادروا تلك الاماكن باعداد كبيرة قبل بدء الهجوم.

وخلال الاسابيع الاخيرة، انتقل جزء من المعارك الى منطقة خيبر القبلية الحدودية ايضا مع افغانستان.

ومساء الاربعاء اعلن الجيش مقتل ثمانية من جنوده اثناء تبادل لاطلاق نار مع المتمردين الاسلاميين في قطاع خيبر.

التعليقات 0