عباس يبلغ بان أنه سيتقدم الجمعة بطلب انضمام فلسطين الى المنظمة الدولية

Read this story in English W460

أبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، أنه سيتقدم الجمعة بطلب انضمام فلسطين الى المنظمة الدولية، وفق ما اعلن مارتن نيسيركي المتحدث باسم بان.

وقال نيسيركي للصحافيين أن "الرئيس عباس ابلغ الامين العام عزمه، على أن يقدم اليه الجمعة طلب الانضمام الى الامم المتحدة".

وأضاف المتحدث أن "الأمين العام كرر دعمه لحل يقوم على دولتين (اسرائيلية وفلسطينية) وشدد على رغبته في التاكد من أن يتمكن المجتمع الدولي والجانبان من إحراز تقدم لاستئناف المفاوضات (بين اسرائيل والفلسطينيين) في إطار شرعي ومتوازن".

وأوضح أن بان بحث مع عباس الجهود المتواصلة للجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط في هذا الصدد، لافتا الى أن "الرئيس عباس شدد على التزامه حلا تفاوضيا".

بدوره، أعلن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينه، أن عباس أكد لبان كي مون "تصميم الجانب الفلسطيني على التقدم بطلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وذلك من خلال مجلس الأمن الدولي".

من جانبه، أوضح كبير المفاوضين الفلسطينين صائب عريقات، الذي حضر اجتماع عباس وبان كي مون، أن الرئيس الفلسطيني شدد أمام الأمين العام "أنه لا يرى تناقضا بين عضوية دولة فلسطين والمفاوضات" مع اسرائيل.

ونقل عريقات عن بان كي مون قوله لعباس أن "طلب عضوية دولة فلسطين سيكون وفق الإجراء المتبع في الأمم المتحدة، ولن يتم تعطيله، وسيتم تحويله الى رئيس مجلس الامن الدولي فور تسلم الطلب من الرئيس عباس".

وترفض اسرائيل الخطوة الفلسطينية بذريعة أن قيام دولة فلسطينية لا يمكن أن ينتج سوى من مفاوضات مباشرة بين الجانبين. وحذرت الولايات المتحدة من أنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) لتعطيل التحرك الفلسطيني في مجلس الامن.

التعليقات 0