واشنطن لا ترى تحالفا بين "الدولة الاسلامية" والقاعدة في سوريا

Read this story in English W460

صرح مدير الاستخبارات الوطنية الاميركية جيمس كلابر ان المحللين لم يجدوا اي دليل على ان تنظيمي الدولة الاسلامية والقاعدة تحالفا في سوريا بل تعاونا "في ظرف محدد" لاسباب تكتيكية.

وقال كلابر في مقتطفات من مقابلة مع شبكة سي بي اس الاميركية ستبث الاحد ان الخبراء لم يجدوا دليلا على تحالف بين تنظيمي الدولة الاسلامية والقاعدة مما كان يمكن ان يعقد الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في سوريا.

وردا على سؤال عن معلومات مفادها ان التنظيمين المتطرفين شكلا تحالفا في سوريا، قال كلابر "لا نلاحظ ذلك".

واضاف مدير الاستخبارات الوطنية ان "تنسيقا تكتيكيا حصل في ساحة القتال في ظرف محدد حين وحدت مجموعات محلية مصالحها من اجل هدف تكتيكي. لكن في شكل اوسع لا ارى ان هذين (التنظيمين) يتوحدان، على الاقل حتى الان".

وكانت صحيفة ديلي بيست ذكرت مطلع الاسبوع الجاري ان مقاتلين من جماعة خراسان المنشقة عن تنظيم القاعدة يحاولون ابرام اتفاق مع مقاتلي الدولة الاسلامية وتنظيم جبهة النصرة فرع القاعدة في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر من هذه التنظيمات قوله ان "جماعة خراسان تجد ان دورها الآن هو انهاء النزاع بين الدولة الاسلامية والنصرة".

وشكك مسؤولون اميركيون بوجود تحالف من هذا النوع.

وقال مسؤول سابق في ادارة الرئيس باراك اوباما للصحيفة نفسها "من الصعب تصور ان النصرة والدولة الاسلامية يمكنهما تسوية الخلافات بينهما". واضاف ان "الخلاف بينهما عميق جدا".

التعليقات 1
Default-user-icon UmmaGumma (ضيف) 15:09 ,2014 تشرين الثاني 15

US Chief should understand that although ISIS, Al Nusra, Khorasan and Al Qaeda may have separate hierarchy, they share the same motive of destroying the West. The three ideologies have the same motivation.
We may hear of some minor clashes among the above groups, they will never turn their heavy weaponry against each others..