الامن والتعاون باوروبا تعلن تعرض موكب لها لاطلاق نار في شرق اوكرانيا

Read this story in English W460

اعلنت منظمة الامن والتعاون في اوروبا المكلفة مراقبة الهدنة بين الجيش الاوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا الخميس ان مراقبين تابعين لها تعرضوا لاطلاق نار في شرق البلاد في مرحلة جديدة من العنف الذي اودى بحياة الف شخص منذ وقف اطلاق النار.

ووقع الحادث الذي لم يؤد الى اصابات الاربعاء في منطقة خاضعة لسيطرة الجيش الاوكراني على بعد 15 كلم غرب دونيتسك معقل الانفصاليين الموالين لروسيا ولم يؤد الى وقوع ضحايا.

وردا على سؤال لوكالة "فرانس برس" قال الناطق باسم بعثة المراقبة الخاصة لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا مايكل بوسيوركيف انها المرة الاولى التي يتم استهداف المراقبين فيها بشكل مباشر ومتعمد. لكنه لم يتمكن من تحديد مصدر اطلاق النار.

واضاف "نود ان ندرس هذه القضية بعمق"، مؤكدا ضرورة تأمين "وصول آمن وبلا عراقيل" للمراقبين.

وقالت المنظمة في تقريرها اليومي ان "احد الجنود وقف واطلق النار مرتين باتجاه موكب المنظمة. ومر الرصاص على بعد مترين تقريبا من العربة الثانية". واضافت "بسبب القلق حول الامن، غادرت بعثة المراقبة الخاصة في اوكرانيا المكان على الفور".

واوضحت ان عربتين تابعتين لها كانتا في طريقهما الى دونيتسك خلال النهار عندما اقتربت شاحنة كبيرة عليها "صندوق كبير اخضر اللون" على بعد ثمانين مترا، وقام احد الرجلين اللذين يرتديان زيا عسكريا باطلاق النار على المراقبين.

وعادة تحمل عربات منظمة الامن والتعاون اشارات واضحة حول هويتها مثل اسم المنظمة مكتوبا بالاسود على العربات البيضاء اللون. وتنشر المنظمة حاليا 272 مراقبا يتنقلون في هذه العربات.

وهم مكلفون متابعة وقف اطلاق النار الذي وقع في الخامس من ايلول بين الجيش الاوكراني والانفصاليين. وعلى الرغم من التوصل الى هذه الهدنة تستمر اعمال العنف بشكل يومي.

التعليقات 0