سلام يعلن من باريس توقيع هبة الـ3 مليارات "نهائياً" السبت: الدعم الدولي قاصر إلى حد كبير

Read this story in English
  • W460
  • W460

كشف رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عن ان فرنسا ستوقع "نهائياً" ملف تسليح الجيش اللبناني من هبة الثلاث مليارات السعودي يوم السبت، منددا بقصور الدعم الدولي للبنان "إلى حد كبير".

فمن فرنسا التي وصلها سلام، الاربعاء، على رأس وفد في زيارة رسمية تستمر حتى يوم السبت، اعلن عن ان باريس "ستوقع نهائيا ملف تسليح الجيش في 13 من الشهر الجاري".

ولفت الى ان "هذه الأسلحة ستساعد الجيش في مواجهة الارهاب والارهابيين الذين يهددون كياننا".

يُذكر ان السعودية وفرنسا وقعتا، مطلع الشهر الفائت في الرياض عقد تسليح الجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار الذي اعلن عنه في كانون الاول 2013، من اجل مساعدته في مواجهة الارهاب والحفاظ على الامن والاستقرار في لبنان.

من جهة أخرى، شدد سلام على وجوب ان تحسم القوى السياسية أمرها في ملف الرئاسة وأن تجد المخرج المناسب بما يضمن أمن واستقرار لبنان.

يُذكر ان لبنان يعيش فراغاً في سدة الرئاسة الاولى منذ ايار الفائت، بعد رفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته وفشل النواب في التوافق على رئيس جديد، ما انعكس سلباً على الانتخابات النيابية التي لم تجر وتم التمديد لمجلس النواب الشهر الفائت.

كذلك، اشار سلام الى ان ملف عسكريي عرسال المحتجزين لدى الجهات الارهابية منذ آب الفائت، "معقد وشائك وان كان باستطاعة فرنسا مساعدتنا استخباراتياً وتقنياً في الملف فهي لن تقصر".

وأمام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية في باريس أعلن رئيس الحكومة أن "لبنان يمر اليوم في إحدى أخطر المراحل في تاريخه، بسبب تراكم الأزمات، ومنها الأزمة السياسية والمؤسساتية التي نحاول السيطرة عليها عبر الحفاظ على التماسك الحكومي".

وانتقد "الدعم الذي نلقاه من الاسرة الدولية" والذي "ما زال قاصرا إلى حد كبير عن تلبية الحاجات المطلوبة"، داعيا العالم "إلى التحرك بمسؤولية".

هذا والتقى سلام رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الفرنسي اليزابيت جيغو.

وكان قد غادر سلام لبنان الى باريس، صباح الاربعاء، على رأس وفد ضم نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل ووزير الخارجية جبران باسيل ووفد اداري واعلامي.

ومن المتوقع ان يلتقي خلال الزيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء مانويل فالس وعدد من المسؤولين الفرنسيين.

وأفادت صحيفة "الجمهورية" ان سلام سيلتقي رئيس الجمعية الوطنية كلود بارتلون، وانه من المتوقع ان يلقيَ كلمة أمام أعضائها، ثم يلتقي السلك الديبلوماسي العربي المعتمد في فرنسا وأبناء الجالية اللبنانية.

ولفتت المعلومات الصحافية الى انه سيتم البحث في اربعة ملفات هي: الاستحقاق الرئاسي، تسليح الجيش، ملف النازحين السوريين، وملف الأمن ومكافحة الارهاب.

ج.ش.

ك.ك.

التعليقات 10
Missing humble 10:35 ,2014 كانون الأول 10

God bless you Mr Prime Minister.

Default-user-icon ...flamethrowerbemoss-- (ضيف) 12:49 ,2014 كانون الأول 10

loooooooooooooool 7elwe mennak @merkin

Default-user-icon merkin (ضيف) 12:49 ,2014 كانون الأول 10

1 billion dollars yea right. Where is that 1 billion dollars or the 3 billion dollars promised over a year ago. Stop embarrassing yourself dude.

Thumb freedomarch 12:59 ,2014 كانون الأول 10

Yea wrong O:-)

Missing ysurais 12:50 ,2014 كانون الأول 10

At Last.. some1 is trying to work for the nation, for one Lebanon for ALL..

Thumb al.finique 15:14 ,2014 كانون الأول 10

the_roar bro I disagree with you on this one bro. Yesterday, you wrongly accused our phoenix of following you. The facts seem to indicate otherwise bro. Despite phoenix's numerous shortcomings, he is still 1000 times more relevant than you will ever be, bro. Sorry bro, I say my mind bro.

Thumb the_roar 15:49 ,2014 كانون الأول 10

your opinion is worth noting if anyone cared what a stalker thinks of his subject...I care less, in fact you just continue following your subject....glad the skeleton & the dinosaur have the same values.
Oh btw it was your subject who always cried about your skeletons.

gl to both of ya..now buzz

Thumb -phoenix1 17:01 ,2014 كانون الأول 10

Ado, although I do see your point, but I can't agree entirely with you either. First of all, this deal has not been on the table for the past 5 years, if my memory serves me right, I believe it was a lot less. Now about the army being infiltrated by various parties, trust me, this is true, but of course, hopefully nowadays that should not defray the course of our beloved army. I understand all the shortcomings coming from those who call themselves friends of Lebanon, but I would do as Michel Suleiman did best, just carry on no matter what. In this case, let the army get the weapons which it should get soon, and become stronger, and impose its will. My wish is to see the army declare military rule and rid us of civilian rule, at least for 10 years.

Missing greatpierro 19:56 ,2014 كانون الأول 10

FT where are you? you seem to prefer hiding out on this subject. Were you not claiming that the wahhabi terrorist regime will not arm our army?

Default-user-icon ...flamethrowerbemoss-- (ضيف) 07:53 ,2014 كانون الأول 11

I am here greatpierro, was busy doing what my screen name indicates