مقتل المسؤول الفلسطيني زياد أبو عين بعدما ضربه جنود اسرائيليون.. إسرائيل "تأسف" وعباس يعلن أن "الخيارات مفتوحة"

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

قتل مسؤول ملف الاستيطان لدى السلطة الفلسطينية زياد ابو عين الاربعاء بعد ان ضربه جنود اسرائيليين خلال تظاهرة في قرية في الضفة الغربية المحتلة، في حادثة دانها الرئيس الفلسطيني محمود عباس مؤكدا انه "لا يمكن السكوت عليها".

وقال عباس في تصريح صحافي مساء الاربعاء في مستهل اجتماع للقيادة الفلسطينية في رام الله "لقد ارتكبت اسرائيل جريمة بقتل زياد ابو عين" مضيفا "اقول بكل صراحة ان ردنا سيكون خلال النقاش في اجتماع القيادة الفلسطينية وان كل الخيارات مفتوحه للنقاش والتطبيق".

وجرت التظاهرة تلبية لدعوة اهالي قرية ترمسعيا شمال مدينة رام الله في الضفة الغربية احتجاجا على نشاط استيطاني على اراضيهم. وحمل المتظاهرون ومنهم اجانب اشتال زيتون من اجل زراعتها على الحدود مع مستوطنة عيد عاد الملاصقة لقرية ترمسعيا.

وفور مقتل أبو عين دان عباس في بيان نشرته وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا) "الاعتداء الوحشي الذي ادى الى استشهاد المناضل وعضو المجلس الثوري لحركة فتح ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان"، معتبرا انه "عمل بربري لا يمكن السكوت عليه او القبول به".

واضاف "سنتخذ الاجراءات اللازمة والضرورية بعد معرفة نتائج التحقيق" في مقتله.

واكد احمد البيتاوي مدير مجمع رام الله الطبي لوكالة فرانس برس ان "رئيس هيئة الاستيطان زياد ابو عين استشهد نتيجة تعرضه للضرب على صدره ونتيجة للغاز المسيل للدموع"، مشددا على ان "ما يؤكد سبب استشهاد ابو عين هو الطب العدلي".

ونقلت جثة ابو عين الى معهد ابو ديس للتشريح.

وقال البيتاوي" نتيجة الفحص السريري الاولية ان ابو عين استشهد بعد اصابة عضلات التنفس بالارتخاء الامر الذي ادى الى اصابته بحالة من الاختناق ادت الى استشهاده". واضاف ان "90% من التقديرات الاولية تشير الى ان سبب الوفاة هو الغاز المسيل للدموع".

واكد ان "ابو عين وصل الى المستشفى في حالة الخطر الشديد، نتيجة اصابته بالصدر، وادخل غرفة العناية المكثفة، وبعد دقائق استشهد".

غير ان مصدرا امنيا فلسطينيا قال ان ابو عين تعرض للضرب باعقاب بنادق جنود من الجيش الاسرائيلي وبخوذة عسكرية على الرأس في تظاهرة في قرية ترمسعيا شمال مدينة رام الله. وقال كمال سكافنة الذي كان قريبا من ابو عين في الموقع ان "الوزير ابو عين تعرض لضربة مباشرة في الصدر من احد الجنود الاسرائيليين".

واضاف لفرانس برس "كان هناك جدل بين ابو عين واحد الضباط الاسرائيليين وبعد لحظات اطلقت كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع باتجاهنا ثم تقدم جندي واعتدى على ابو عين بكعب البندقية على صدره".

وقبيل الاعتداء عليه، قال زياد ابو عين للصحافيين امام كاميرات التلفزيونات ان "جيش الاحتلال يمارس الارهاب على شعبنا الفلسطيني. جئنا الى ارضنا الفلسطينية لنزرع الشجر هم يعتدون علينا منذ وصولنا لا احد ضرب حجر او قام بالاعتداء ،هذا جيش الارهاب الاحتلال ويمارس القمع على شعبنا الفلسطيني".

من جهته، قال مصور وكالة فرانس برس كان في المنطقة ان الجيش الاسرائيلي اعترض التظاهرة التي تواجد فيها مسؤول ملف الاستيطان زياد ابو عين مما ادى الى تدافع بالايدي بين الجيش الاسرائيلي والمتظاهرين.

واعتدى جنود اسرائيليون بالضرب على ابو عين الذي وقع على الارض وحاولت مسعفة اسرائيلية تقديم الاسعاف الاولي له، كما قال المصور.

وعقب ذلك قامت سيارة اسعاف فلسطيني بنقل ابو عين الى مجمع رام الله الطبي، حيث ادخل غرفة العناية المكثفة.

ونعت حركة حماس في بيان ابو عين ودعت السلطة الفلسطينية الى وقف التنسيق الامني مع اسرائيل. وقال البيان " آن الأوان لتحشيد كل قوى شعبنا في مواجهة الاحتلال الصهيوني الاجرامي، ووقف كل اشكال التنسيق الامني مع الاحتلال".

اسرائيليا، أعرب وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون عن اسفه لوفاة مسؤول ملف الاستيطان لدى السلطة الفلسطينية زياد ابو عين الاربعاء بعد مواجهة مع القوات الاسرائيلية وقال انه يجري التحقيق في الحادث. 

واضاف في بيان ان "قوات الدفاع الاسرائيلي تحقق في الحادث الذي توفي فيه زياد ابو عين .. وناسف لوفاته". 

وابو عين (55 عاما) اعتقل في السابق وسجن في اسرائيل بعدما قامت الولايات المتحدة في 1981 بتسليمه الى الدولة العبرية بتهمة قتل اسرائيليين اثنين في طبرية في 1979. وقد حكم عليه بالسجن مدى الحياة لكن اطلق سراحه عام 1985 في اطار اتفاق لتبادل الاسرى.

وبالاضافة الى عمله في هيئة الاستيطان، كان عضوا في المجلس الثوري لحركة فتح وشغل منصب نائب وزير شؤون الاسرى.

التعليقات 7
Thumb Machia 17:33 ,2014 كانون الأول 10

I totally agree with you that Israel is a bully and needs to be put under sanctions, the way Apartheid South Africa was.
However, to be consistent, in June 2013 Hashem Salman was killed by Hezbollah thugs outside the embassy of the Islamic Republic (IR)in our country and no one was prosecuted.
We should ask for justice to be implemented in our country first before asking for it in Palestine.

Thumb Machia 17:34 ,2014 كانون الأول 10

Here is the link: http://www.reuters.com/article/2013/06/09/us-syria-crisis-lebanon-idUSBRE95805H20130609

Thumb _mowaten_ 18:49 ,2014 كانون الأول 10

sotp diverting the topic you israeli paid shill. there are many other places you can post your anti-HA propaganda, here it's just off-topic.

Thumb Machia 19:29 ,2014 كانون الأول 10

Actually it is the best place to remind people that Hezbollah is accused of killing Rafic Hariri and 20 other people on 14 February 2005.
Like _mowaten just accused me, they probably accused Hariri of being an "israeli paid shill" and killed him.
Israel is horrible but I don't live in the West Bank, Gaza or occupied Palestine, I live in Lebanon and Hezbollah is my problem.

Thumb chrisrushlau 19:15 ,2014 كانون الأول 10

You mean by abolishing the Taef setaside of half of Parliament's seats to so-called Christians in their dwindling numbers?

Thumb Machia 20:47 ,2014 كانون الأول 10

"If you believe in freedom of speech, you believe in freedom of speech for views you don't like. Stalin and Hitler, for example, were dictators in favor of freedom of speech for views they liked only. If you're in favor of freedom of speech, that means you're in favor of freedom of speech precisely for views you despise.", Noam Chomsky

I did not "help remove your quote."

Thumb chrisrushlau 19:14 ,2014 كانون الأول 10

As I recall, if someone dies while you're committing a crime, you've murdered that person, even if your crime was running a stop sign and the person was in the crosswalk.