كيللي تؤكد ان "لا دولة في العالم تحظى بدعم مالي" بملف النازحين مثل لبنان

Read this story in English W460

أكدت ممثلة مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة في لبنان نينيت كيللي أن خطة الاستجابة لأزمة النزوح السوري "تتطلع الى برنامج يحظى بدعم انساني للاجئين" من جهة و"للمجتمعات المضيفة الضعيفة والمؤسسات اللبنانية التي عانت من الصدمات" من جهة أخرى.

وفي مقابلةٍ لها عبر صحيفة "النهار" الثلاثاء، أوضحت كيللي ان هذه الخطة المخصصة للرد على تداعيات الازمة السورية "لا تتطلع الى جذب التمويل الانساني فحسب وانما الى تمويل تنموي ومصادر تمويل جديدة لتقديم الدعم للبنان".

كما سلطت الضوء على ان الخطة لا تدعم اللاجئين فحسب "انما المجتمعات اللبنانية المضيفة الضعيفة والمؤسسات والمجموعات التي عانت من الصدمات، اقتصاديا وتجاريا وسياحيا نتيجة الازمة السورية وزيادة عدد اللاجئين".

وكان لبنان قد أطلق مع الأمم المتحدة الإثنين "خطة الإستجابة لتحمل أعباء النازحين السوريين" وهي الخطة السابعة بالتعاون مع الامم المتحدة، وقد تتطلب تمويلا يصل إلى 2,1 مليار دولار من أجل المساعدة في ملفي النازحين السوريين والعائلات الفقيرة في لبنان، وذلك بهدف "تثبيت الإستقرار".

الى ذلك، أوضحت ممثلة الامم المتحدة للصحيفة عينها أن " 1,4مليار دولار من حجم المبلغ لسد الحاجات ستعود الى الجانب الانساني الذي يشمل اللاجئين السوريين والفلسطينيين وكذلك اللبنانيين العائدين من سوريا واللبنانيين الفقراء، على ان تخصص البقية لتنفيذ برامج تهدف الى دعم المؤسسات وتمويل البنى التحتية وحاجات البلديات".

ولفتت إلى أن "لا دولة في العالم تحظى بدعم مالي نسبي على مستوى اللاجئين مثل لبنان".

عليه، أشارت الى ان التمويل ستتسلمه الامم المتحدة ووكالاتها والمنظمات غير الحكومية الى جانب الحكومة اللبنانية.

وإذ أكدت كيللي وجود "خطة متناسقة لجهة الحاجات والردود وتم تطويرها بالتعاون مع الوزارات"، أملت ان يتحقق "التمويل فور اطلاق النداء".

كذلك، أعلنت أن الامم المتحدة حددت هدفاً تعمل من اجله وهو "إعادة توطين 130 الف سوري خلال 2016".

يذكر أنه مع حلول نهاية العام، يصل عدد السوريين المسجلين كلاجئين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان إلى 1,2 مليون شخص هذا عدا عن السوريين المتواجدين في البلاد من دون تسجيل. الأطفال والنساء يشكلون أربعة من كل خمسة لاجئين. يعاني معظمهم من صعوبة في تلبية إحتياجات البقاء الأساسية الخاصة بهم من نفقاتهم الأسرية.

ك.ك.

ج.ش.

التعليقات 0