نحو الف متظاهر ضد كاريكاتور النبي محمد في قرغيزستان

Read this story in English W460

تظاهر اكثر من الف مسلم الثلاثاء في بشكيك، عاصمة قرغيزستان، احتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد بعد 13 يوما من الاعتداءات التي استهدفت في باريس مجلة شارلي ايبدو الساخرة.

وخطب النائب القرغيزي تورسونباي بكير يويولو  في المتظاهرين قائلا ان "رسالتنا الاساسية هي انه يجب التوقف عن اهانة النبي" مضيفا "كل ما نريده هو قليل من الاحترام".

وشارك العديد من نواب برلمان هذه الجمهورية السوفياتية سابقا في آسيا الوسطى، حيث غالبية السكان من المسلمين، وكذلك رجال دين في هذه التظاهرة تحت شعار "أحب النبي".

ونظمت التظاهرة بعد 13 يوما على اعتداء دام استهدف مجلة شارلي ايبدو واوقع 12 قتيلا من بينهم كبار رسامي الكاريكاتور في الصحف الفرنسية.

وقد تميزت الصحيفة بنشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد اعتبرتها عدة بلدان اسلامية مهينة.

وتناقلت الصحف الغربية تلك الرسوم الكاريكاتورية في اطار حملة تضامن مع الصحيفة الفرنسية.

وتساءل تورسونباي بكير "لماذا تقتصر الدول الغربية حرية التعبير على حرية الاهانة؟" معربا "الامل في ان تستعيد فرنسا الامة الكبيرة صوابها".

من جانبه قال ابك آجي تشوتونوف "نريد ان نقول انه لا يجب المس بالمشاعر الدينية، ليس للمسلمين فحسب بل كل المؤمنين" مضيفا "لكننا ضد القتل".

وجرت خلال الايام الاخيرة تظاهرات مشابهة في عدة بلدان من العالم بينها باكستان وافغانستان وايران.

وفي غروزني، عاصمة الشيشان، الجمهورية الاسلامية في القوقاز الروسي، حشدت تظاهرة ضد الرسوم الكاريكاتورية الاثنين مئات الاف الاشخاص حسب السلطات المحلية.

وفي النيجر اسفرت تظاهرات عنيفة عن سقوط عشرة قتلى وتدمير عشرات الكنائس ومتاجر للمسيحيين.

التعليقات 0