الأمم المتحدة تحث مجددا على تفادي أي تصعيد "مباشر أو غير مباشر" جنوبا

Read this story in English W460

حثت الأمم المتحدة الجمعة على عدم التصعيد عند الحدود الجنوبية بعد الإعتداء الإسرائيلي في القنيطرة السورية الذي أدى إلى سقوط ستة قتلى من حزب الله.

وقالت المنسقة الخاصة الجديدة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ بعد لقاء أول جمعها برئيس الحكومة تمام سلام الجمعة أنها تحث "جميع الأطراف على الإمتناع عن أي أعمال قد تؤدي بطريقة مباشرة او غير مباشرة الى تصعيد في الوضع الحالي" جنوبا.

وذكرت ممثلة المنظمة الدولية بـ"القرار 1701 والدور الكبير الذي تقوم به والتعاون الذي تقدمه قوات اليونيفيل في هذا البلد".

يشار إلى أن الغارة المذكورة ادت الى مقتل ستة من عناصر الحزب بينهم قيادي يدعى محمد عيسى، وجهاد مغنية نجل عماد مغنية القيادي الذي قتل في تفجير في دمشق العام 2008، كماادت الى مقتل جنرال في الحرس الثوري الايراني.

إلى ذلك شددت كاغ على "أهمية التوصل في وقت قريب الى آلية لإنتخاب رئيس للجمهورية"، مكررة القول "أهمية ذلك واضحة للجميع".

هذا ورأت كاغ أن الأمم المتحدة تتطلع "لتطبيق خطة لبنان للإستجابة للأزمة بطرق فعالة وإيجاد التمويل اللازم لتمكين الأمم المتحدة والحكومة اللبنانية وشركائها من تلبية احتياجات النازحين السوريين"، مذكرة أن "المجتمعات اللبنانية المضيفة التي أبدت كرماً وإحتياجاً شديدين".

وفي 15 كانون الأول الفائت أطلق هذه الخطة وهي تتطلب تمويلا يصل إلى 2,1 مليار دولار من أجل المساعدة في ملفي النازحين السوريين والعائلات الفقيرة في لبنان، وذلك بهدف "تثبيت الإستقرار".

م.س.

التعليقات 0