أوباما والملك سلمان سيتطرقان الى اليمن وتنظيم الدولة الاسلامية

Read this story in English W460

قال البيت الابيض الاثنين انه من المتوقع ان يبحث الرئيس الاميركي باراك اوباما مع العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز الحملة العسكرية ضد تنظيم الدولة الاسلامية والازمة في اليمن خلال زيارته المقبلة الى الرياض. 

وافاد مسؤول اميركي بارز ان الزيارة القصيرة التي سيقوم بها اوباما الى العاصمة السعودية الثلاثاء تهدف في الاساس الى لقاء الملك سلمان "وتقديم التعازي للعائلة وللشعب السعودي" بوفاة الملك عبدالله الاسبوع الماضي. 

وصرح نائب مستشار الامن القومي للبيت الابيض بن رودس في نيودلهي "انا متاكد انه اثناء وجوده (اوباما) هناك، فانهما سيبحثان عددا من القضايا الرئيسية التي نتعاون فيها بشكل وثيق مع السعودية". 

واضاف "من الواضح ان ذلك سيشمل الحملة المستمرة ضد داعش التي يشارك فيها السعوديون الذين انضموا الينا في العمليات العسكرية". 

وقال ان بين القضايا "بالطبع الوضع في اليمن حيث ننسق بشكل وثيق جدا مع السعودية وغيرها من الدول". 

وكان اوباما قرر اختصار زيارة مدتها ثلاثة ايام الى الهند والتوجه الى الرياض بعد وفاة الملك عبدالله الذي تعتبر بلاده حليفا للولايات المتحدة منذ فترة طويلة واكبر دولة مصدرة للنفط في العالم. 

ويعكس قرار اوباما التوجه شخصيا الى السعودية تصميمه الحفاظ على العلاقات الوثيقة بين بلاده والسعودية التي تشارك في الحملة الجوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا منذ العام الماضي. 

وينظر الى السعودية على ان لها دور مهم في انهاء الاضطرابات في جارتها اليمن حيث تسيطر مليشيات الحوثيين الشيعة على العاصمة صنعاء. 

وقال رودس ان الملك الجديد واوباما اجريا محادثات في الماضي، الا ان لقاء الثلاثاء سيكون "فرصة جيدة لكليهما للجلوس وتبادل الاراء وبدء العلاقة بينهما كزعيمين". 

وردا على سؤال حول ما اذا كان اوباما يعتزم مناقشة المخاوف حول سجل السعودية في حقوق الانسان، قال رودس ان هذه "مسالة نثيرها بشكل مستمر مع السعودية". 

التعليقات 0