الدولة الاسلامية تهدد مجددا بقتل الطيار الاردني وعمان تطلب اثباتا بانه حي

Read this story in English W460

وجه تنظيم "الدولة الاسلامية" تهديدا جديدا بقتل الطيار الاردني معاذ الكساسبة الخميس في حال لم يطلق سراح جهادية عراقية سجينة في الاردن، فيما طلبت عمان اثباتا بانه لازال حيا.

وفي تسجيل نشرته مواقع تابعة للتنظيم، قال الصحافي الياباني كينجي غوتو الذي يحتجزه التنظيم " في حال عدم الموافقة على مبادلة ساجدة الريشاوي بحياتي على الحدود التركية عند مغيب شمس الخميس 29 كانون الثاني بتوقيت الموصل، فان الطيار الاردني معاذ الكساسبه سيقتل فورا".

وانتهت المهلة الجديدة للانذار بين 14,30 و 15,00 بتوقيت غرينيتش حسب مصادر رسمية لم تذكر اسمها لوكالة كيودو اليابانية للانباء.

وياتي التسجيل بعد ساعات من انتهاء انذار سابق طالب فيه التنظيم باطلاق سراح الريشاوي.

وقبض التنظيم الجهادي على الطيار الاردني في سوريا في 24 كانون الاول بعد تحطم طائرته الي شاركت في ضربات جوية يشنها حلف دولي ضد التنظيم منذ أشهر.

وقال وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام محمد المومني الخميس ان بلاده لم تتلق اي "اثبات" بان الكساسبة ما يزال على قيد الحياة.

واضاف المومني، وهو ايضا المتحدث الرسمي باسم الحكومة، لعدد من الصحافيين "طلبنا اثباتا بان الطيار معاذ الكساسبة على قيد الحياة، لم نتسلم حتى هذه اللحظة أي اثبات بأنه على قيد الحياة".

وتابع ان "الريشاوي لا زالت في السجن في الاردن"، مشيرا الى "استعداد الدولة الاردنية لمبادلة السجينة ساجدة الريشاوي مقابل الطيار الحربي الاردني".

وجاء هذا التصريح قبل نحو ساعة من انتهاء المهلة الجديدة.

واكد المومني ان "موقفنا في التعامل مع المهلة الجديدة مرتبط بما اعلناه نريد اثباتا بأن الطيار على قيد الحياة حتى يتم السير بمبادلة السجينة الريشاوي".

واشار الى ان "الوقت ليس مناسبا للحديث عن اتصالات جارية، اي اتصالات تجريها الدولة لتأمين حياة الطيار، واتصالاتنا كلها مكرسة لضمان حياته".

ولم يذكر المومني الرهينة الياباني في تصريحاته، الذي ناشدت زوجته رينكو عمان وطوكيو العمل على انقاذه.

وقالت "زوجي رجل طيب وصادق وقد ذهب الى سوريا لينقل محنة من يعانون" مضيفة "ارجو الحكومتين الاردنية واليابانية ان يفهما ان حياة الرجلين في ايديهم".

من جهته، قال صافي الكساسبة والد الطيار المحتجز، لوكالة فرانس برس عقب انقضاء المهلة الجديدة "حتى الآن لم يصلنا أي اثبات بانه على قيد الحياة".

واضاف "هناك تكتم شديد على الموضوع من قبل الحكومة" التي اتهمها بانها "غير جادة في تعاملها مع الموضوع".

لكنه اعتبر ان "ما باليد حيلة، نحن تحت رحمة ربنا ثم رحمة داعش... لا اجد ما اقول اكثر من ذلك".

واعلنت القوات المسلحة صباح الخميس انها تتحقق من التسجيل الجديد المنسوب للتنظيم المتطرف.

وقال المتحدث باسمها العقيد ممدوح العامري ان "القوات المسلحة الأردنية تدرس التسجيل الجديد لتنظيم داعش" (احدى تسميات تنظيم الدولة الاسلامية).

واضاف في بيان نشر على صفحة القوات المسلحة على موقع فيسبوك "أولويتنا معاذ... ندرس التسجيل".

وفي طوكيو، اعتبرت الحكومة اليابانية الخميس ان الصوت المسموع في التسجيل الجديد المنسوب الى تنظيم الدولة الاسلامية هو على الارجح للرهينة غوتو مما يشكل دليلا على صحة التسجيل.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اعلن في وقت سابق ان اجهزته تتحقق من صحة الشريط.

وقال المتحدث باسم الحكومة ياشيهيدي سوغا في وقت لاحق "هناك احتمال كبير بان يكون الصوت في الرسالة هو نفسه صوت كينجي" غوتو الياباني المحتجز لدى تنظيم الدولة الاسلامية.

واضاف آبي "سوف نقوم بكل ما بوسعنا من اجل اطلاق سراح مواطننا الياباني" باقصى سرعة.

وطلبت السلطات اليابانية مساعدة تركيا وغيرها من الدول بما انها تفتقر الى الخبرة في ادارة مثل هذا النوع من الملفات البالغة الحساسية.

وتجمع عشرات الصحافيين عند الحدود التركية المطلة على منطقة تل ابيض السورية (شمال) وبينهم بعض الصحافيين اليابانيين في انتظار حدوث عملية مبادلة محتملة للسجينة الريشاوي.

ولقيت صحافية يابانية تعمل لدى تلفزيون "فيوجي"، ومقره طوكيو، حتفها في حادث لسيارة كانت تقلها قرب الحدود التركية، بحسب التلفزيون الذي تعمل لصالحه.

واعلن موقع "سايت" الاميركي لمراقبة المواقع الاسلامية ان التسجيل الجديد المنسوب للتنظيم الجهادي نشر ليل الاربعاء الخميس على الانترنت.

وتظهر في التسجيل صورة ثابتة لنص الرسالة بالعربية فيما يسمع صوت يفترض انه لغوتو يتلو الرسالة بالانكليزية.

ويقول غوتو ان الطيار الاردني المحتجز معه سيتم اعدامه اذا لم يفرج الاردن عن جهادية عراقية "بحلول مغيب الشمس بتوقيت الموصل".

وموعد انتهاء المهلة الجديدة بين 23,00 و24,00 بتوقيت اليابان، بحسب مصادر رسمية يابانية.

ويريد تنظيم الدولة الاسلامية مبادلة غوتو بالعراقية التي حكم عليها بالاعدام لمشاركتها في تفجيرات فنادق عمان في 2005، لقاء ابقاء الكساسبة على قيد الحياة.

وهذا الخيار من الصعب ان يتقبله الراي العام والحكومة في الاردن حيث الاولوية هي للافراج عن الطيار.

وتحاول طوكيو اقناع الحكومة الاردنية بانقاذ حياة غوتو بعدما اثار اعدام التنظيم للرهينة الياباني الاخر هارونا يوكاوا الاسبوع الماضي صدمة في اليابان.

وكان يوكاوا اسر في اب، وتوجه غوتو للبحث عنه قبل ان يحتجز ايضا في اواخر تشرين الاول او مطلع تشرين الثاني.

التعليقات 1
Thumb scorpyonn 09:14 ,2015 كانون الثاني 29

Sounds like they are hell bent on killing the pilot either way.