الامم المتحدة قلقة على مصير 125 الف لاجئ نيجيري في النيجر

Read this story in English W460

اعرب برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة الثلاثاء عن قلقه على مصير 125 الف لاجئ نيجيري فروا الى جنوب شرق النيجر حيث شن مسلحو بوكو حرام الاسلاميون هجمات في الايام الاخيرة.

وصرحت المتحدثة باسم الوكالة الاممية اليزابيث بيرز ان "برنامج الاغذية العالمي قلق جدا بعد الهجمات في شمال نيجيريا التي تمتد الى النيجر، وتجبر الالاف على الهرب".

كما شددت على "الوضع المروع" لمستوى معيشة اللاجئين في منطقة ديفا حيث ارتفع عدد السكان تقريبا الى ضعفيه ما يهدد بنفاد مخزون الغذاء.

وشنت حركة بوكو حرام الاسلامية النيجيرية منذ الجمعة ثلاث هجمات واسعة النطاق في منطقة ديفا الواقعة على حدود ولاية بورنو شمال شرق نيجيريا حيث تسيطر الجماعة على مساحات شاسعة.

بعد الهجمات "اوقف برنامج الاغذية العالمي بشكل مؤقت توزيع الاغذية في المنطقة" بحسب بيرز التي اكدت "استئنافه عندما تتيح الاوضاع ذلك".

ولم تعلم ان كان اللاجئون غادروا المخيمات في المنطقة.

وتلجأ اغلبية اللاجئين البالغ عددهم 125 الف شخص في ثلاثة مخيمات في منطقة ديفا وكذلك في 140 موقعا وقرية بحسب البرنامج، ويحتاج 52,7% من العائلات والعائلات المضيفة الى مساعدات غذائية بحسب تقرير اصدره في تشرين الثاني.

واكد وزير دفاع النيجر محمد كاريدجو مساء الاثنين امام البرلمان ان "الوضع في ديفا خطير جدا، وماساوي. علمنا للتو ان السكان يغادرون المدينة"، في اقوال بثتها الثلاثاء اذاعات خاصة.

وروى صحافي محلي لفرانس برس ان ديفا بدت صباح الثلاثاء كمدينة اشباح، مؤكدا ان "الحركة توقفت: الخدمات العامة والخاصة، المدارس، كل شيء مغلق".

واضاف ان "النساء والرجال والاطفال جميعا يغادرون المدينة بكثافة، على الاقدام او الدراجات النارية او السيارات والشاحنات..." مشيرا الى اتجاه الاغلبية الى شمال المدينة وغربها.

التعليقات 0