إعلام دنماركي: مرتكب الهجومين في كوبنهاغن يدعى عمر الحسين

Read this story in English W460

ذكرت عدد من وسائل الاعلام الدنماركية والاجنبية ان الشاب الذي يشتبه انه منفذ هجومي كوبنهاغن دنماركي يدعى عمر الحسين.

وذكرت صحيفة اكسترا-بلادت الدنماركية ان الحسين (22 عاما) خرج من السجن قبل اسبوعين بعد ان قضى فترة حكم بتهمة ارتكاب اعتداء.

وكانت قد قامت شرطة كوبنهاغن عصر الاحد بعملية مداهمة واسعة لمقهى انترنت يقع على مقربة من المكان الذي قتل فيه الحسين المسؤول عن هجومين داميين السبت وفجر الاحد في العاصمة الدنماركية.

وقالت شبكة التلفزيون "تي في تو" ان شخصين على الاقل اعتقلا خلال هذه العملية.

وكان قد صرح المحققون امام الصحافيين ان الرجل الذي قتلته الشرطة الاحد، قد يكون اراد تنفيذ اعتداءات شبيهة بتلك التي وقعت في باريس في كانون الثاني.

وأكدت الشرطة ان العناصر الاولى من التحقيق، وبينها العناصر المعروفة بشانه قبل الهجمات التي اوقعت قتيلين وخسمة جرحى، تدعو الى الاعتقاد انه "يستلهم" من ايديولوجيا المنظمات الجهادية مثل تنظيم الدولة الاسلامية.

واعلن ينس مادسن من اجهزة الاستخبارات "قد يكون استلهم الدعاية الاسلامية التي يبثها تنظيم الدولة الاسلامية او منظمات ارهابية اخرى".

واوضح ان الرجل معروف من قبل هذه الاجهزة. لكننا "لا نملك معلومات محددة عن سفره الى سوريا او العراق"، كما اضاف.

ويفتش المحققون الاحد في عدد غير محدد من المساكن في حي نوربرو الشعبي حيث قتل الرجل. ونجح الشرطيون قبل فجر الاحد في تحديد موقع منزل كانت تسنح له الفرصة للتردد اليه.

وكان الهجوم الذي نفذه جهاديان فرنسيان ضد اسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة في السابع من كانون الثاني اسفر عن 12 قتيلا. وقد دخل المهاجمان الى قاعة التحرير في مقر الاسبوعية في باريس حيث اطلقوا النار قبل ان يقتلوا شرطيا اثناء فرارهما.

ومنفذ هجمات كوبنهاغن هاجم اولا بعد ظهر السبت المشاركين في ندوة حول حرية التعبير ثم استهدف كنيسا اثناء الليل.

التعليقات 0