مقبل "يوقّع تمديد الولاية العسكرية" للّواء خير

Read this story in English W460

تتردد معلومات صحافية تشير الى تمديد صلاحيات الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير بعد ان بلغ سن التقاعد القانونية، الى جانب تعيينه كأمين عام للهيئة العليا للإغاثة.

ولفتت معلومات صحيفة "الجمهورية" صباح الاثنين، الى "انّ وزير الدفاع سمير مقبل وقّع قرار التمديد لخير الذي سيُحال الى التقاعد نهاية شباط الجاري لبلوغه السن القانونية".

كذلك اشارت الى ان الاخير "سيتم تكليفه مهمات الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة ( وهو الامين العام للهيئة مؤقتاً) منذ أن أوقف سلفه العميد ابراهيم بشير وزوجته بتهمة اختلاس اموال عامة".

غير انّ خير، وفي حديثٍ الى الصحيفة نفسها، نفى ان "يكون على علم بمثل هذا القرار"، موضحاً انه يمكنه خدمة الوطن" حيثما اكون".

ورأى "ان ّهذه الأمور هي من الشؤون العسكرية"، معتبراً ان المعلومات تكمن لدى مقبل او لدى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام.

وأضاف: "أنا عسكريّ، وإذا كانوا بحاجة إليّ فإنني مستعد لتحمّل المسؤوليات الملقاة على عاتقي بلا اي نقاش، وإذا لم يكونوا بحاجة إليّ فأنا اشكرهم".

يشار الى ان سلام يعمل على "الدفع باتجاه إقرار الحكومة قانون تعديل سن التقاعد للعسكريين في مجلس الوزراء، لإحالته على مجلس النواب سريعاً"، وفقاً للمعلومات الصحافية.

ومن الجدير بالذكر ان السلك العسكري، تأثر بالفراغ الرئاسي المستمر منذ ايار الفائت، لرفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته وفشل النواب في التوافق على رئيس جديد، و لقد بات مهدداً بالشغور اذ ان المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص سيُحال إلى التقاعد في شهر حزيران المقبل، بعد ان كان قد عيّن في آذار 2014.

كما ان ولاية قائد الجيش العماد جان قهوجي تنتهي في أيلول المقبل، بعد ان كانت قد مُدّدت في ايلول 2013، لسنتين بدل ان يُحال الى التقاعد.

ك.ك.

ج.ش.

مصدرنهارنت
التعليقات 1
Thumb chrisrushlau 17:06 ,2015 شباط 16

The number of years of Khair's age in question was not released due to the extreme sensitivity of any issue involving numbers in Lebanon. The government also announced an undefined deficit in the budget, saying that there was some money missing.