مذكرة سرية للادارة الاميركية أجازت اغتيال العولقي

Read this story in English W460

أصدرت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما مذكرة سرية قبل اغتيال أنور العولقي الإمام – المتطرف الأميركي – اليمني ، تجيز تصفية مواطن أميركي بدن محاكمة.

أفادت صحيفة نيويورك تايمز السبت أن الوثيقة أعدت في العام 2010 لتبرير هذه العملية رغم وجود اطار قانوني يحظر على البيت الابيض أن يأمر باغتيالات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من الملف، أن النص الواقع في 50 صفحة واستكمل في حزيران2010 ينص على ان اغتيال شخص ما، لا يمكن ان يكون مشروعا الا في حال تعذر اعتقاله على قيد الحياة.

وقتل الامام الاميركي-اليمني في نهاية أيلول في اليمن، بضربة من طائرة أميركية بدون طيار.

وأعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما آنذاك أن مقتله يشكل "ضربة قاسية جدا للفرع الاكثر نشاطا في شبكة القاعدة"، مؤكدا أن الولايات المتحدة تبقى مصممة على القضاء على الشبكات الارهابية.

وقالت نيويورك تايمز، أن المذكرة اعدت خصيصا تحسبا لاغتيال العولقي. وتشير الى أن الامام المتطرف ضالع في الحرب بين القاعدة والولايات المتحدة ويشكل خصوصا تهديدا كبيرا لكن بدون تقديم ادلة ضده.

ورفض البيت الابيض الرد على الاسئلة التي أثارتها عملية اغتيال العولقي.

ونددت مجموعات مدافعة عن حقوق الانسان بقتله، معتبرة أنه من غير الشرعي أن يقوم عسكريون أميركيون بقتل مواطن أميركي في ميدان معركة.

وكانت واشنطن تعتبر أن العولقي يشكل تهديدا مثل ذلك الذي كان يشكله أسامة بن لادن، وتشتبه في علاقته بالنيجيري عمر فاروق عبد المطلب منفذ الاعتداء الذي أحبط في 25 كانون الاول 2009 على متن طائرة ركاب أميركية.

كما كانت لديه مراسلات مع القومندان الاميركي نضال حسن الذي يشتبه أنه أطلق النار في قاعدة فورت هود بتكساس في تشرين الثاني2009 ما ادى الى سقوط 13 قتيلا.

التعليقات 2
Default-user-icon hanna (ضيف) 09:50 ,2011 تشرين الأول 09

where is the memo for bisho???

Default-user-icon Le Phenicien (ضيف) 10:53 ,2011 تشرين الأول 09

Bravo USA for killing that salafi terrorist . You should continue in targeting all these terrorists all over the world , including inside the USA .