اقفال مخيم للنازحين السوريين في جرود عرسال بعد ان تحوّل الى "بؤرة ارهابية"

Read this story in English W460

من المتوقع ان تقفل السلطات اللبنانية مخيماً للنازحين السوريين في جرود عرسال بعد ان تحوّل ملاذاً للمجموعات الارهابية في حين يكرر وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس دعوته الى اقامة مخيمات مركزية للحد من خطر تشكيل "بؤر ارهابية".

وصباح الاثنين، كشفت صحيفة "السفير" عن وجود "مخيم للنازحين السوريين في جرود عرسال واقع خلف النقطة الأخيرة للجيش في وادي حميد" مشيرةً الى انه "تحوّل إلى ملاذ لخلايا إرهابية".

واوضحت ان المسلحين "يتخذون منه مكانا لتفخيخ السيارات وتجهيز الأحزمة الناسفة وتحضير الانتحاريين والإرهابيين والتخطيط لهجمات ضد الجيش أو ضد أهداف مدنية".

كما اشارت الى انه "كثيرا ما يتسرب إليهم جزء من الإمدادات التي ترسلها الدولة اللبنانية الى النازحين لاعتبارات إنسانية"، فضلاً عن اعتمادهم "محطة ترانزيت".

بناءً عليه، لفتت الصحيفة عينها الى انه من المتوقع ان تغلق السلطات اللبنانية هذا المخيّم، إنما من دون المساس بحق النازحين المدنيين في تأمين بدائل لهم، وذلك بعد ان تم تداوله ضمن الحوار المنطلق بين "حزب الله" و"تيار المستقبل" منذ 23 كانون الاول في عين التينة لتنفيس الاحتقان السني - الشيعي.

واوضحت "السفير" ان طرفي الحوار رفضا سابقاً هذا الطرح، فالحزب و"التيار الوطني الحر" تمسكا بـ"اعتبارات أمنية، اما تيار المستقبل فقد خشي من خطر التوطين السوري".

وفي السياق، نقلت الصحيفة عن مصادر واسعة الاطلاع قولها ان "الاتجاه الغالب هو نحو توزيع تجمعات النازحين السوريين في عرسال وجرودها على مخيمات متفرقة في البقاع، تبعد ما بين 10 و15 كيلومترا عن الحدود مع سوريا".

وشددت المصادر على أن هذا الإجراء "سيكون مرفقا بضوابط صارمة تمنع تحول المخميات المستحدثة إلى بؤر حاضنة للإرهاب".

الى ذلك، كشف وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديثٍ الى الصحيفة نفسها، ان "هناك 1500مخيم عشوائي للنازحين السوريين، على امتداد الأراضي اللبنانية" منبها إلى أن "هذا الانتشار الفوضوي ينخر في الجسم اللبناني بصمت، ويسبب مشكلات اجتماعية وأمنية آخذة في التراكم".

وجدد دعوته الى "تجميع النازحين في مخيمات مركزية في سهلَي البقاع وعكار" حيث "تتوافر فيها الخدمات الصحية وفرص العمل كما تخضع إلى الرقابة الأمنية المشددة" معتبرا أن هذا الخيار كفيل باحتواء المخاطر الامنية.

واذ شدد على أن التوطين لن يحصل "لأن هناك فوارق كبيرة بين الحالة الفلسطينية والحالة السورية"، اعتبر انه "فور عودة السلام إلى سوريا فإن النازحين سيعودون بأسرع مما يعتقد البعض الى ارضهم، وسيلحق بهم اللبنانيون لإعادة إعمار سوريا".

وأضاف درباس: "أنا متأكد من أن إقامة المخيمات المركزية ستقود إلى تنفيس الاحتقان الداخلي بنسبة 50 في المئة، وأتمنى ألا نكون قد تأخرنا في اتخاذ القرار".

وبات لبنان يحتل المرتبة الثانية في لائحة الدول التي تستضيف اكبر عدد لاجئين، وذلك نتيجة الازمة السورية، وفق ما أفادت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة، وتخطى عدد اللاجئين المسجلين في لبنان بحلول منتصف 2014 عتبة 1.1 مليون نسمة.

ك.ك.

التعليقات 9
Thumb saturn 09:17 ,2015 آذار 09

Relocate to the other side of the border!

Default-user-icon saturnbemoss (ضيف) 09:24 ,2015 آذار 09

That's what you have to comment?

Thumb EagleDawn 12:30 ,2015 آذار 09

ask yourself how hizb of terror have their own TV station, send their terrorists to Syria to commit atrocities and the LAF are unable to catch them. veto power? maybe

Thumb the_roar 14:00 ,2015 آذار 09

Nahrnet allows stalking via one guest name after the other that copies other members for no other reason than to stalk, distort & disrupt the forum.

Yet the most informative poster who Nahrnet mods themselves find impossible to refute is sinmly banned or his posts removed.

well done Naharnet & your mods.....your true colors have been revealed.

Thumb the_roar 14:02 ,2015 آذار 09

FT = the most informative poster this site has ever seen by a country mile

No wonder his posts are removed within minutes of them being posted.

yet an m14 poster using guest names including "cunt" was allowed to remain for over 24 hours despite over 100 reports.

game over Naharnet mods..true colors revealed

Thumb the_roar 16:50 ,2015 آذار 09

SF, I know your comment is tongue in cheek, but Abou Faour has outdone himself..even I was wrong about his intentions when he started.
but unlike most Lebanese leaders, he's truly done wonders.
serious issues that needed a strong honest leader & he deserves all the kudos for that.

As for Naharnet, it has sunk to a very sad level, thanks to the uneducated mods that are left in charge.
They simply cannot refute FT's debate, so they remove his posts within minutes, thinking no one will notice.

Default-user-icon speakteezy (ضيف) 17:49 ,2015 آذار 09

I agree with your comments @speakfreely.

Thumb EagleDawn 14:39 ,2015 آذار 09

is that all what you have to comment (: ?

Thumb the_roar 14:42 ,2015 آذار 09

would you like him to comment on your "GIF"?

lol@ the gif child.