تعيين ستيفن اوبراين منسقا للعمليات الانسانية في الامم المتحدة خلفا لأموس

Read this story in English W460

عينت الامم المتحدة الاثنين النائب البريطاني المحافظ ستيفن اوبراين مشرفا على كل العمليات الانسانية في المنظمة الدولية خلفا لفاليري اموس.

واوبراين (57 عاما) عضو في البرلمان البريطاني منذ 1999 وهو منذ 2012 الموفد الخاص البريطاني لمنطقة الساحل.

وكان اوبراين ناشطا بشكل خاص في هيئات تكافح الملاريا وامراضا استوائية اخرى.

واموس البريطانية ايضا اعلنت في تشرين الثاني استقالتها في شكل مفاجىء بعد اشرافها لاكثر من اربع سنوات على المساعدة الانسانية في مناطق نزاع مثل سوريا وجنوب السودان والعراق وجمهورية افريقيا الوسطى.

وكانت امضت اطول فترة في هذا المنصب كمساعدة الامين العام للشؤون الانسانية ومنسقة المساعدات العاجلة.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريتش "يفترض ان يأتي اوبراين بافكار استراتيجية ومبتكرة اضافة الى خبرة تزيد على عشرين عاما في مجالي التنمية الدولية والصحة العامة".

واوبراين ثالث بريطاني يتولى هذا المنصب منذ 2007 وهو بين المرشحين الثلاثة المقترحين من لندن.

وكان هذا التعيين مرتقبا لان عملية الاختيار اثارت جدلا بعد ان دفع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بترشيح احد المقربين منه اندرو لانسلي.

وكانت منظمات غير حكومية وجهت رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون محذرة من تعيين سياسي بدلا من تعيين يقوم على الكفاءة والخبرة في المجال الانساني. ورد بان بتشكيل لجنة اختيار يقودها معاونه يان الياسون تضم شخصيات رفيعة في المجال الانساني لتقدم له النصح.

ورأى السفير البريطاني لدى الامم المتحدة مارك ليال غرانت ان اوبراين "يتمتع بالخبرة اللازمة لتولي هذا المنصب" مشددا على منصب الموفد الخاص لكاميرون لمنطقة الساحل الذي تولاه.

واوبراين المولود في تنزانيا درس الحقوق في جامعة كامبريج ومارس مهنة المحاماة ثم انتخب نائبا في 1999 عن دائرة ادسبري (شيشاير). وعين مساعد وزير الدولة للتنمية الدولية بين عامي 2010 و2012.

التعليقات 0