فرض عقوبات أميركية على الطيران الايراني وكلينتون تدعو لإدانة دولية لها

Read this story in English W460

دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى ادانة دولية لايران واعتبرت المخطط الايراني المفترض لقتل السفير السعودي بانه "تصعيد خطير".

وقالت كلينتون ان المخطط هو "انتهاك سافر للقانون الدولي والاميركي، وتصعيد خطير لاستخدام الحكومة الايرانية الطويل للعنف السياسي ورعاية الارهاب".

واضافت "يجب محاسبة ايران على اعمالها".

وفرضت وزارة الخزانة الاميركية الاربعاء عقوبات على شركة مهان الايرانية للطيران، واتهمتها بنقل اعضاء من الحرس الثوري الايراني وحزب الله سرا.

وبموجب هذه العقوبات سيتم تجميد اية ارصدة لهذه الشركة في الولايات المتحدة، كما يحظر على المواطنين الاميركيين التعامل تجاريا مع هذه الشركة.

وجاء الاعلان بعد يوم من اتهام واشنطن عددا من عناصر الحرس الثوري بالضلوع في مخطط لقتل السفير السعودي في واشنطن.

وقامت الوزارة بتجميد ارصدة خمسة اشخاص لهم علاقة مباشرة بمخطط الاغتيال المفترض الذي احدث صدمة في العالم.

واتهمت الوزارة شركة مهان للطيران بنقل عملاء ايرانيين ما بين ايران وسوريا من اجل التدريب العسكري، ونقل ضباط من الحرس الثوري الايراني من والى العراق، ونقل عناصر من حزب الله اللبناني، الذي تصنفه الولايات المتحدة على انه منظمة ارهابية.

وقال مسؤول فرض العقوبات في الوزارة ديفيد كوهين ان "تعاون شركة مهان للطيران الوثيق مع فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني - عن طريق النقل السري لعملاء واسلحة واموال على طائراتها - يكشف عن وجه اخر للاختراق الواسع للحرس الثوري الايراني للقطاع التجاري الايراني من اجل تسهيل دعمه للارهاب".

واضاف انه "بعد الكشف عن استخدام فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني للنظام المالي الدولي لتمويل مخططها لتاجير قتلة لتنفيذ جريمة قتل، فان العمل الذي نتخذه اليوم يظهر بشكل اوضح مخاطر التعامل التجاري مع ايران".

وقالت وزارة الدفاع الاميركية ان المخطط الايراني المفترض لقتل السفير السعودي في واشنطن يتطلب ردا دبلوماسيا وليس عسكريا، مقللة من احتمال شن عمل عسكري.

وصرح جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع للصحافيين ان "الجيش الاميركي لديه مخاوف منذ فترة طويلة بشان التاثير السيء لايران في المنطقة. ولكن في ما يتعلق بهذه القضية، فانها مسالة قضائية ودبلوماسية".

وردا على سؤال حول ما اذا كانت الولايات المتحدة استبعدت العمل العسكري، قال كيربي "الرئيس وحده هو الذي يقرر كيف يريد ان يستخدم جيشه".

الا انه اضاف "هذه مسالة تعالج بشكل اساسي من خلال وزارة العدل. وهذا هو الشيء المناسب في هذه القضية".

وصرح المسؤول الصحافي في البنتاغون جورج ليتل في جلسة الاطلاع ان "التركيز الان ينصب على مواصلة تطبيق الضغوط المالية والدبلوماسية على الايرانيين".

وقال ان الايرانيين "يواصلون عزل انفسهم، كما انهم لا يظهرون اية مؤشرات على وقف تصرفاتهم السيئة في المنطقة وما وراءها".

واضاف ليتل ان ايران تصر على التدخل في شؤون الدول الاخرى من خلال شحن الاسلحة الى مسلحين في العراق استهدفوا القوات الاميركية هناك".

واضاف انه من غير الواضح مستويات القيادة الايرانية التي دعمت المخطط المزعوم.

واضاف "لا استطيع ان اؤكد في هذه المرحلة الى اي مستويات مرتفعة وصل هذا الامر".

وقال دبلوماسيون ان الولايات المتحدة بدأت الاربعاء اطلاع سفراء الدول الاعضاء في مجلس الامن بشكل فردي على اتهاماتها بضلوع ايران في مخطط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن.

ومن المقرر ان تجري السفيرة الاميركية سوزان رايس اجتماعات مع مبعوثي الدول الخمس عشرة الاعضاء في مجلس الامن كل على حدة.

ولم يتضح على الفور ما اذا كانت الولايات المتحدة ستسعى لاستصدار ادانة من مجلس الامن او فعل اخر على خلفية المخطط المفترض الذي نفته ايران بشدة.

وقال دبلوماسي غربي: "نتقدم خطوة خطوة".

وكانت وزارة العدل الاميركية اتهمت رجلين بالتآمر مع مسؤولين ايرانيين لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل الجبير.

ووصفت ايران، التي واجهت اربع مجموعات من العقوبات في مجلس الامن بسبب برنامجها النووي، الاتهامات الاميركية بأنها "مؤامرة شريرة" ضد الجمهورية الاسلامية، وفي خطاب احتجاجي رفعته لمجلس الامن اتهمت واشنطن بالترويج للحرب.

التعليقات 3
Thumb chrisrushlau 20:06 ,2011 تشرين الأول 12

By this standard, every person who donates a phone card to Walter Reed Army Hospital in Washington, DC, for the use of a wounded veteran of the Iraq or Afghanistan wars is violating the laws of war since these wars are illegal, in that they are aggressive wars, not based on self-defense.
When a state declares war on an entire population, it makes racist war. When it declares a new phase in this war in support of its President's desire to gain racist voters' donations for his reelection campaign, the effect is matched by the intent: racist war.

Missing startrip 07:48 ,2011 تشرين الأول 13

Chrisrushlau,
What standard do you use to equate the donation of a phone card to a wounded veteran to the transportation of a hit team (allegedly) by an airline that is under the control of a police state like Iran? Please enlighten us.

Or, if you can't we'll just assume your post was simply an episode of twisted logic. Goodness knows there is plenty of it going on around here.

Thumb jabalamel 16:07 ,2011 تشرين الأول 13

chris don't enter in argument with this zionist information war department nerd.