رئيس لوفتهانزا في موقع تحطم الطائرة والقضاء يطلب تسليمه كل تسجيل للحادث

Read this story in English W460

بعد تسعة ايام على حادث تحطم طائرة الايرباص ايه320 التابعة لشركة جيرمان وينغز، وصل رئيس مجلس ادارة المجموعة الام لوفتهانزا الى منطقة الالب ليعد بتقديم مساعدة متواصلة لاسر الضحايا بينما ذكر القضاء الفرنسي بضرورة تسليمه اي تسجيل فيديو مرتبط بالحادث.

وقال رئيس مجلس ادارة لوفتهانزا كارستن شبور "اعد الضحايا بان مساعدتنا لن تتوقف هذا الاسبوع. سنواصل تقديم المساعدة طالما كان ذلك ضروريا".

ويتخذ المسؤول الالماني موقفا دفاعيا منذ الكشف عن اصابة مساعد الطيار المتهم باسقاط الطائرة عمدا مما ادى الى مقتل 149 شخصا، باضطرابات نفسية.

وخلال زيارته القصيرة الى فيرنيه البلدة القريبة من مكان الكارثة، ادى شبور يرافقه رئيس مجلس ادارة جيرمان ينغز، تحية امام نصب اقيم لذكرى ضحايا الكارثة التي وقعت في 24 آذار. وقد رفض الرد على اسئلة الصحافيين الكثيرين الذين تجمعوا في المكان.

وقال شبور "نحن هنا اليوم باسم جيرمان وينغز ولوفتهانزا وكذلك للتعبير عن الشكر لمئات الاشخاص الذين قاموا بعمل رائع في الاسابيع الاخيرة"، وذكر خصوصا الشرطة والدرك والجيش و"الاطباء الذين ساعدوا في التعرف على جثث الضحايا"، وكذلك سكان المنطقة.

من جهة اخرى، اعلن المدعي المكلف التحقيق القضائي الفرنسي بريس روبان في بيان انه في حال كان لدى اي شخص تسجيل فيديو للضحايا في اللحظات الاخيرة "فعليه تسليمه على الفور" الى الدرك الفرنسي.

ونفى ان يكون "في التحقيقات الحالية يتوفر اي تسجيل فيديو او اكثر لحادث تحطم طائرة الايرباص ايه320".

وكانت المجلة الاسبوعية الفرنسية باري ماتش والصحيفة الالمانية اليومية بيلد ذكرتا انهما اطلعتا على مضمون تسجيل فيديو يكشف ان ركاب الطائرة الالمانية التابعة لشركة "جيرمان وينغز" ادركوا تماما ان الطائرة ستتحطم وهتفوا "يا الله".

وقالت باري ماتش على موقعها الالكتروني الثلاثاء ان لا شكوك لديها حول مصدر التسجيل وهو على الارجح هاتف نقال.

وكان الدرك الفرنسي ذكر الثلاثاء انه "لم يعد هناك جثث في منطقة الحادث" وان عملية نقل هذه الاشلاء انتهت. واوضح ان عمل الطواقم اصبح حاليا يتركز على "انتشال الاغراض الشخصية" للركاب، بينما لم يتم حتى الآن العثور على الصندوق الاسود الثاني.

ووعدت السلطات الفرنسية بالتعرف على اشلاء الضحايا بسرعة بعد اجراء تحاليل الحمض النووي.

وفي المانيا كشفت لوفتهانزا الثلاثاء انها تبلغت منذ 2009 بان مساعد الطيار يعاني من "فترة اكتئاب حاد".

واكدت انها سلمت نيابة دوسلدورف (غرب المانيا) المكلفة التحقيق الالماني "وثائق اضافية" تؤكد ان مساعد الطيار اندرياس لوبيتس ابلغ معهد الطيران التابع للشركة بانه "مر بفترة اكتئاب حاد".

وكانت لوفتهانزا تؤكد ان الرجل البالغ من العمر 27 عاما قطع تدريبه لعدة اشهر قبل ست سنوات. لكن شبور قال انه لا يملك حق كشف اسباب هذا الانقطاع.

لكن المجموعة الالمانية تؤكد الآن انها "قامت بعمليات بحث جديدة" لتقديم هذه الوثائق المتعلقة بتدريبه كطيار و"ووثائق طبية" و"المراسلات الالكترونية بينه وبين معهد الطيران"، وذلك "من اجل كشف سريع ودقيق" لملابسات الحادث.

وكانت لوفتهانزا اعلنت الثلاثاء ان كونسورسيوم شركات تامين تقوده شركة اليانز خصص 300 مليون دولار اي 279 مليون يورو كتعويضات عن حادث تحطم طائرة جيرمان وينغز.

وكانت طائرة الايرباص تحطمت في 24 اذار لدى ارتطامها بجبل في الالب في عمل متعمد على ما يبدو قام به مساعد الطيار الذي تولى القيادة ما اسفر عن مقتل ركابها ال150 الذين كانوا من 20 جنسية مختلفة ومعظمهم من الالمان والاسبان.

واخيرا، طلبت سلطات الطيران المدني في البرازيل الثلاثاء من شركات الطيران في البلاد ضرورة وجود شخصين بشكل دائم في قمرة قيادة الطائرة وهو اجراء تبنته عدة دول بعد تحطم طائرة الايرباص آي320 التابعة لشركة "جيرمان وينغز".

التعليقات 0