كيري يطلب من الكونغرس عدم عرقلة المفاوضات مع ايران

Read this story in English W460

طلب وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد من الكونغرس الاميركي افساح المجال امام انجاز المفاوضات حول برنامج ايران النووي من دون تدخل وسط تهديدات بفرض عقوبات جديدة على طهران.

وقال كيري لمحطة "سي بي اس" انه سيطلع المشرعين الاثنين والثلاثاء على الخطوط العريضة للاتفاق الذي تم التوصل اليه في لوزان في 2 نيسان بعد ثمانية ايام من المفاوضات الصعبة. 

وقال كيري ردا على سؤال حول التصريحات المختلفة التي يدلي بها المسؤولون الايرانيون الذين شاركوا في المفاوضات بشان ما تم الاتفاق عليه في اتفاق الاطار، "ساعرض الحقائق". 

واضاف "كل ما عرضته هو الحقيقة، وانا مصر عليها. وفي النهاية فان الاتفاق النهائي هو الذي سيحدد الامور".

ويمهد اتفاق الاطار للتوصل الى اتفاق شامل بحلول 30 حزيران.  

واغضبت وزارة الخارجية الاميركية ايران عندما نشرت لائحة حقائق تفصيلية مع الاعلان عن الخطوط العريضة للاتفاق في لوزان، والتي بدت مختلفة عن ما فهمه المسؤولون الايرانيون.

وقال كيري "لقد حدثت مثل هذه الروايات المزدوجة والاختلافات (...) بشان الاتفاق المؤقت" الذي تم التوصل اليه في تشرين الثاني 2013 والذي جمدت ايران بموجبه اجزاء من برنامجها النووي مقابل تخفيف محدود للعقوبات المفروضة عليها. 

الا انه اكد ان ايران التزمت بشروط الاتفاق المؤقت و"اثبتت انها مستعدة للتوصل الى اتفاق والالتزام به .. وهذا امر مهم مع خوض الشهرين والنصف الاخيرين من المفاوضات". 

ومع عودة الكونغرس من عطلته يوم الاثنين يتوقع ان يدعو بعض اعضائه الى المصادقة على قانون ينص على الحصول على مصادقة الكونغرس على اي اتفاق وربما يهدد بفرض عقوبات اضافية على ايران. 

واضاف "اعتقد انهم بحاجة الى التأني وتركنا نتفاوض من دون تدخل لنتمكن من اكمال العمل خلال مدة الشهرين والنصف".

التعليقات 0