السناتور الاميركي الجمهوري ماركو روبيو يترشح للانتخابات الرئاسية

Read this story in English W460

أعلن السناتور الجمهوري ماركو روبيو الاثنين ترشحه لانتخابات الرئاسة الاميركية ليصبح اصغر مرشح جمهوري يدخل السباق لخلافة الرئيس الحالي باراك اوباما. 

وذكر الاعلام الاميركي ان روبيو ابلغ المانحين في مكالمة هاتفية ترشحه للرئاسة، وذلك قبل ساعات من الاعلان الرسمي الذي سيجري في ميامي ويتوقع ان يقدم روبيو نفسه فيه على انه مرشح الجيل المقبل. 

ورغم عدم تاكيد الناشطين في حملته الاعلان، فانهم اعادوا ارسال تغريدات عن الخبر الذي تناقله الاعلام بشان ترشيح السناتور نفسه للانتخابات. 

ويسعى روبيو (43 عاما) الى مقارنة نفسه بمرشحين اكبر سنا مثل الديموقراطية هيلاري كلينتون (67 عاما) التي اعلنت ترشحها الاحد، والجمهوري جيب بوش (62 عاما) الذي يتوقع ان يرشح نفسه عن الحزب الجمهوري. 

ويرغب روبيو في ان يمنح الاميركيين خيارا يتجاوز عائلتي بوش وكلينتون، اللتين سيطرتا على السياسة الاميركية لسنوات طويلة. 

وجيب بوش الذي يتوقع ان يعلن عن ترشيحه رسميا خلال الاسابيع المقبلة، هو ابن وشقيق رئيسين سابقين بينما هيلاري كلينتون هي زوجة الرئيس السابق بيل كلينتون كما شغلت منصب وزيرة الخارجية في ادارة اوباما السابقة. 

وينضم روبيو الى سناتورين جمهوريين في السباق الانتخابي هما تيد كروز من تكساس الذي هو مثل روبيو اميركي من اصل كوبي، وراند بول من كنتاكي الذي ترشح والده رون بول للرئاسة عدة مرات. 

وروبيو هو شاب كاريزماتي ولا يجد صعوبة في مناقشة السياسة الخارجية، او تاريخ عائلته المهاجرة او موسيقى الهيب هوب، ويامل في ان يتغلب على سمعة الحزب الجمهوري بانه يجد صعوبة في التواصل مع الناخبين الشباب والمتحدرين من اصول لاتينية او من اصل افريقي. 

وهو من المرشحين المفضلين لدى حزب الشاي ويتوقع ان يتمكن من استقطاب اصوات محافظة. 

الا انه اغضب المحافظين المتشددين قبل عامين عندما ساعد على صياغة مسودة قرار اصلاح قانون الهجرة التاريخي الذي كان يمكن ان يسهل على ملايين العمال غير الحاصلين على وثائق الحصول على الجنسية، الا انه تخلى عن دعمه لمشروع القرار لاحقا. 

التعليقات 0