بان كي مون سيحضر في موسكو العرض العسكري في 9 ايار

Read this story in English W460

نقلت وكالة تاس الرسمية للانباء عن مصدر في الامم المتحدة قوله السبت ان الامين العام بان كي مون سيحضر العرض العسكري في التاسع من ايار في موسكو تخليدا لذكرى انتصار الحلفاء قبل 70 عاما في الحرب العالمية الثانية، في ظل مقاطعة مسؤولين غربيين.

واضاف المصدر "ستصل طائرته الى موسكو في الثامن من ايار. وسيحضر الامين العام الاحتفالات ويغادر في 11 ايار".

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق لوكالة تاس انه لا يستطيع تقديم مزيد من الايضاحات، لان رحلات الامين العام عادة ما يعلن عنها قبيل الموعد المحدد.

ومن الزعماء الذين سيحضرون العرض العسكري في موسكو، الرؤساء الكوبي راول كاسترو والصيني شي جينبينغ والكوري الشمالي كيم جونغ-اون، الذي ستكون هذه الرحلة زيارته الرسمية الاولى الى الخارج.

لكن عددا كبيرا من الزعماء الغربيين بينهم الرئيس باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، سيتغيبون عن احتفالات موسكو بانتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

ويقاطع روسيا بعض حلفائها الغربيين الذين تراجعت علاقاتهم معها الى ادنى مستوياتها منذ نهاية الحرب الباردة، بسبب الازمة الاوكرانية.

وتحتفل روسيا كل سنة في التاسع من ايار بانتصار الحلفاء على المانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، استسلام المانيا وقع في وقت لاحق مساء الثامن من ايار 1945 في برلين، اي التاسع من ايار بتوقيت موسكو.

وعادة ما يقام في هذه الذكرى عرض عسكري في الساحة الحمراء.

التعليقات 0