الرئيس التشادي يدعو في نيجيريا لرفع مستوى التنسيق ضد بوكو حرام

Read this story in English W460

طالب الرئيس التشادي ادريس ديبي الذي وصل الى نيجيريا الاثنين للقاء الرئيس المنتهية ولايته غودلاك جوناتان وخليفته محمد بخاري، مجددا برفع مستوى التنسيق بين جيوش المنطقة لمحاربة جماعة بوكو حرام.

وقال ديبي في ابوجا "اذا كنا سنستمر في قتال وملاحقة (زعيم المجموعة الاسلامية) ابو بكر شيكاو، فمن الضروري ان تعمل الجيوش معا".

واضاف في تصريح صحافي ان "بوكو حرام قد هزمت، لكنها لم تنته". وقال ان "نقطة الضعف التي نواجهها هي اننا لم نتمكن من تنسيق العمليات الميدانية" بين الجيشين التشادي والنيجيري. واوضح ان هذا الامر "استغله كثيرا ابو بكر شيكاو" الذي لم يعثر عليه بعد.

واعتبر ديبي انه "لو حصل تعاون افضل" على الصعيد الميداني، "لتمكنا من القضاء على شيكاو واركان قيادته".

ويشارك الجيش التشادي منذ شباط، في الخطوط الامامية لعملية عسكرية اقليمية تهدف الى طرد المجموعة الاسلامية من مناطق كاملة تحتلها في شمال شرق نيجيريا.

واستعاد الجيش النيجيري كثيرا من المناطق منذ بداية العملية، لكن ديبي اشتكى مرارا من نقص التعاون مع ابوجا.

وتقول مصادر عسكرية تشادية، ان حوالى خمسة الاف جندي تشادي يشاركون في قتال بوكو حرام. وفي نيسان، اعلنت نجامينا مقتل 71 جنديا في اطار هذه العملية التي يشارك يها ايضا جيشا النيجر والكاميرون.

وقبل ايام من الانتخابات الرئاسية النيجيرية في اذار الماضي، انتقد ديبي علنا لامبالاة جوناثان وادارته وعدم مشاركة عسكريين نيجيريين في العمليات الميدانية.

وهنأ ديبي الاثنين جوناثان الذي وصفه بأنه "داعم للقضايا الافريقية" و"ديموقراطي كبير" لانه ساهم في بسط الاستقرار واحلال السلام في كل انحاء المنطقة، من خلال الاعتراف بهزيمته حتى قبل اصدار النتائج الرسمية، لأنه "عندما تسعل نيجيريا تصاب كل البلدان المجاورة بالزكام".

ثم التقى بمحمد بخاري الذي يتسلم مهام منصبه في 29 ايار، لكنه لم يقدم تفاصيل عن مضمون محادثاتهما.

التعليقات 0