\ثلاثة قتلى في تفجير انتحاري لتنظيم الدولة الاسلامية على مسجد للشيعة في السعودية

Read this story in English W460

استهدف هجوم انتحاري الجمعة مصلين شيعة في المملكة العربية السعودية، هو الثاني خلال اسبوع واحد، تبناه تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف، رغم تشديد الاجراءات الامنية.

وقتل ثلاثة اشخاص على الاقل بينهم انتحاري في انفجار سيارة مفخخة امام مسجد شيعي خلال صلاة الجمعة في مدينة الدمام في المنطقة الشرقية في السعودية، كما اعلنت وزارة الداخلية السعودية مشيرة الى انها احبطت هجوما اكبر.

وقالت الداخلية في بيان اوردته وكالة الانباء السعودية الرسمية ان الجهات الامنية تمكنت "من إحباط محاولة تنفيذ جريمة ارهابية لاستهداف المصلين بجامع العنود في مدينة الدمام وذلك اثناء ادائهم لصلاة الجمعة".

واوضحت ان "رجال الأمن تمكنوا من الاشتباه بسيارة عند توجهها لمواقف السيارات المجاورة للمسجد وعند توجههم اليها وقع انفجار في السيارة".

ونتج عن الانفجار مقتل ثلاثة اشخاص وجرح اربعة.

واضاف البيان ان "الجهات الأمنية باشرت استكمال إجراءات الضبط الجنائي والتحقيق فيه".

وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية في بيان على تويتر الهجوم.

وقال البيان ان "جندي الخلافة (ابو جندل الجزراوي) تمكن من الوصول للهدف رغم تشديد الحماية" امام جامع العنود في مدينة الدمام السعودية.

وحث البيان مناصري التنظيم على ان "يطهروا ارض الحرمين من رجس الرافضة المشركين وحماتهم المرتدين".

وقالت شاهدة تدعى نسيمة لوكالة فرانس برس ان هجوم الجمعة نفذه "انتحاري" قام بتفجير نفسه حين اقترب متطوعون امنيون منه في محاولة لمنعه من دخول الجانب المخصص للنساء في هذا المسجد الشيعي الوحيد في الدمام.

وكان دخول المسجد ممنوعا على النساء الجمعة لاسباب امنية بعد تفجير سابق استهدف مسجدا للشيعة الاسبوع الماضي، بحسب نسيمة.

وكانت السعودية شهدت يوم الجمعة الماضي في 22 ايار هجوما انتحاريا داميا استهدف مسجدا للاقلية الشيعية في بلدة القديح في محافظة القطيف شرق المملكة وادى الى مقتل 21 شخصا اصابة 81 بجروح.

وكان ذلك الهجوم الاول الذي يتبناه التنظيم المتطرف على الاراضي السعودية.

وتوعد التنظيم المسؤول عن تفجيرات في بلدان عربية عدة ويسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق، في بيانه حينها ان يخرج "المشركين كل المشركين من جزيرة العرب"، في اشارة الى الشيعة.

واثار هذا الهجوم الاكثر دموية في المملكة منذ موجة تفجيرات القاعدة بين 2003 و2006، والذي نفذه سعودي ينتمي الى تنظيم الدولة، صدمة في البلاد التي تشهد توترا طائفيا ينعكس جليا على مواقع التواصل الاجتماعي وفي خطابات عدد من رجال الدين المعادين للشيعة.

ووعد العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز الاسبوع الماضي بان ينال كل من شارك او خطط او تعاون في ذلك الهجوم الانتحاري عقابه المستحق.

وبعد الهجوم، شكل سكان المنطقة لجانا امنية لتفتيش الاشخاص الذين يدخلون المساجد خلال الصلاة.

وعبر العديد من السكان عن قلقهم من تكرار هذه الهجمات اذا لم يتم التحرك لمواجهة "خطاب الكراهية" ضد الشيعة على الشبكات الاجتماعية. وقد استنكر البعض عدم وجود حماية كافية لاماكن عبادتهم.

وشهدت المناطق ذات الغالبية الشيعية في شرق المملكة منذ 2011 احتجاجات وهجمات استهدفت قوى الامن ما ادى الى مقتل نحو عشرين شابا شيعيا.

ووقع التفجير بالرغم من الاجراءات الامنية الوقائية المتخذة على خلفية مشاركة الرياض في غارات ضد تنظيم الدولة في سوريا وقيادتها تحالفا عربيا لشن غارات على المتمردين الحوثيين الشيعة في اليمن.

وكثفت السلطات السعودية في الاشهر الاخيرة توقيف متشددين سنة يشتبه في تخطيطهم لهجمات من اجل "اشعال التوتر الطائفي".

ويؤكد التنظيم الاسلامي المتطرف بالرغم من عدائه الحاد للشيعة، ان السعودية لم تتدخل في اليمن الا لارضاء الغربيين.

واكد زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي في رسالة صوتية نشرت في 14 ايار ان هذه الحملة السعودية "ما هي الا محاولة لاثبات وجودهم من جديد عند اسيادهم اليهود والصليبيين، ما هي الا محاولة يائسة لصد المسلمين عن الدولة الاسلامية".

التعليقات 12
Thumb _mowaten_ 14:09 ,2015 أيار 29

How exactly did you reahc the conclusion that the sauds, who allow them to operate freely, arm and sponsor them, are not behind da3esh?

Thumb _mowaten_ 14:46 ,2015 أيار 29

recommended read for brainwashed takfiri fan-club members:
http://www.zerohedge.com/news/2015-05-23/secret-pentagon-report-reveals-us-created-isis-tool-overthrow-syrias-president-assad

Thumb _mowaten_ 15:58 ,2015 أيار 29

FACTS? you have no idea what that word means! what masterminds are you talking about? baghdadi was never in a syrian prison, he was in camp bucca, a US prison in iraq, and his etat major is mainly composed of former high ranking iraqi army/intelligence

Thumb _mowaten_ 16:53 ,2015 أيار 29

How annoying it is to discuss facts with people who have decided to forego them...
All your comment is a baseless rant of lies. Shishani was not in a Russian prison, but a Georgian one. (I know your two neurons have a hard time distinguishing, but it's worth noting that Georgia and Russia are two different countries that actually have very tense relations).

He went straight to Istanbul after his release in 2012, where he was recruited by groups from the Chechen diaspora and sent to Syria. He first started as commander in the Muhajireen Brigade, then joined Nusra, then ISIS.
There is no indication whatsoever of any Russian or Syrian involvement in any of this, you entirely made it up you dirty liar.

Thumb _mowaten_ 18:42 ,2015 أيار 29

lol the1bro, spot on! :D

the_1_anonymous_troute: "Whenever 1 US citizen somehow escapes US scrutiny and smuggle himself out of US and joins Isis in Syria - you use this as your proof of US direct assistance to ISIS."

I never said this and never saw anyone saying it either, there are many other proofs like the ones in the report i posted above. But you're too busy making up BS as you go to actually read comments/articles, so why should I bother? You're a waste of time, an answering machine endlessly repeating the same lies and BS, no matter how many times you're proved wrong.

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 15:09 ,2015 أيار 29

qui seme le vent recolte la tempete
vive la democratie

Thumb nasrallahthehouthi 15:35 ,2015 أيار 29

This smell like shia takfiri Hezballot missions so they can stirr up trouble with yet another sunni country

Thumb _mowaten_ 16:55 ,2015 أيار 29

lol vilain petit canard, 100%

Thumb ex-fpm 17:01 ,2015 أيار 29

interesting enough ISIS never carries out suicide bombings on shia mosques inside Iran;)

Thumb farsical.resistance 18:40 ,2015 أيار 29

the heat was brutal.. AHHHH! lemonade so refreshing

https://www.youtube.com/watch?v=knAA-glMEEM

Missing peace 20:57 ,2015 أيار 29

LOL @southern... so aoun cannot be trusted too as one year he says hezbollah are terrorists then a year after says they are patriots while nothing changed...

pityful M8ers and their desperate lies to support their terrorist militia....

Missing peace 22:42 ,2015 أيار 29

southern: tell us then why do you think cuba has not changed a bit instead of insulting texas? LOL