بيونغ يانغ تدعو للتصدي "للامبريالية الاميركية" في ذكرى الحرب الكورية

Read this story in English W460

دعت كوريا الشمالية جميع سكان العالم في الذكرى الخامسة والستين لاندلاع الحرب الكورية الخميس، الى رص الصفوف من اجل التصدي "للصوص الاستعماريين الاميركيين".

وقالت لجنة الدفاع الوطني للحزب الشيوعي في بيان نشرته وكالة الانباء الكورية الشمالية، "ندعو العالم الى الالتحاق بصفوف التصدي الدولي للاميركيين، من اجل الحاق الهزيمة باللصوص الاستعماريين الاميركيين".

وتتهم كوريا الشمالية الولايات المتحدة بالتسبب في اندلاع الحرب في 1950.

ودعت لجنة الدفاع الوطني "آسيا الى رص الصفوف لقطع اليد اليمنى للولايات المتحدة، وافريقيا لقطع يدها اليسرى، والشرق الاوسط لقطع قدميها، واوروبا لقطع عنقها".

واضافت ان "الطريق الوحيد الممكن للولايات المتحدة هو ان تقدم اعتذارها الى جيش جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية وشعبها ورفع الراية البيضاء".

وفي كوريا الجنوبية، كانت الاحتفالات بسيطة في هذه الذكرى.

لكن رئيس الوزراء هوانغ كيو-اهن دعا الى الحذر خلال احتفال رسمي. وقال "يجب ان نعزز امننا وقوتنا العسكرية ... لان الوضع ما زال بعد 60 عاما على انتهاء الحرب، غير مستقر في شبه الجزيرة الكورية". واضاف ان "الحكومة ستتعامل بقسوة مع اي استفزاز من كوريا الشمالية".

وقد بدأت الحرب الكورية (1950-1953) عندما اجتازت قوات الشمال خط الطول 38 الذي يشير الى تقسيم شبه الجزيرة بين الشمال الشيوعي والجنوب الرأسمالي.

وتدول النزاع بعدما قدمت الولايات المتحدة دعمها الى الجنوب، والصين الى القوات الشمالية.

وقتل وجرح حوالى مليون كوري جنوبي او اصيبوا خلال الحرب. وقدر عدد الضحايا ب 1,5 مليون بين الكوريين الشماليين.

وقتل حوالى 140 الف جندي كوري جنوبي في المعارك واصيب 450 الفا آخرين. وعدد الضحايا بين الجنود الصينيين والكوريين الشماليين اكبر بكثير، كما تفيد التقديرات.

وقتل اكثر من 40 الف جندي اميركي واصيب حوالى 100 الف خلال تلك الحرب التي لم تؤد إلا الى هدنة هشة بدلا من معاهدة سلام. ولا تزال الكوريتان نظريا في حالة حرب.

التعليقات 0