توصيات "مقترحة" للقاء "سيدة الجبل" والنص الختامي في 27 ت1

Read this story in English W460

أصدر المجتمعون في لقاء "سيدة الجبل" عدد من التوصيات "المقترحة" والغير نهائية، على أن يتم تحديد موعد لمؤتمر صحافي يعقد في 27 تشرين الاول 2011 يتمّ الاعلان فيه عن التص المعدل.

وجاءت تلك التوصيات، بعد الوثيقة التي صدرت عن اللقاء الذي انعقد اليوم الأحد في فندق الريجنسي بالاس- أدما تحت عنوان "دور المسيحيين في الربيع العربي" والتي ألقاها النائب السابق سمير فرنجية.

وأبرز هذه التوصيات هي:

أولا: تنظيم لقاءات حوارية في كافة المناطق حول مضمون الوثيقة ودور المسيحيين في ربيع العرب.

ثانيا: التواصل مع الانتشار اللبناني وتفعيل دوره في دول الاغتراب، دعما لخيارات الربيع العربي.

ثالثا: المساهمة في تنظيم لقاء وطني حول دور لبنان في الربيع العربي.

رابعا: التواصل مع القوى الديموقراطية العربية التي تنتمي الى الربيع العربي للتشارك معها في بلورة الأسس لقيام عالم عربي ديموقراطي وتعددي.

خامسا : المساهمة في التأسيس لمركز دراسات وأبحاث حول ثقافة ربيع العرب، ثقافة العيش معا في ظل الحرية والديموقراطية والدولة المدنية.

كما تم الاتفاق على تشكيل هيئة لمتابعة تنفيذ الخطوات العملية التي سيتم اقرارها.

وفي هذا السياق تم تحديد موعد لمؤتمر صحافي يعقد في 27 تشرين الاول 2011 يتمّ الاعلان فيه عن التص المعدّل، مع أسماء هيئة المتابعة والخطوات العملية.

وكان النائب سمير فرنجية قد تلا وثيقة عرضت على المجتمعين للنقاش تضمنت ثلاثة أقسام: ما نريد التذكير به على ضوء مواقف الكنيسة، وما نرفضه من مواقف سياسية تعرض المسيحيين الى أخطار أكيدة، وما نريد العمل من أجله لتجديد دور المسيحيين في لبنان والشرق.

ذكرت الوثيقة "بدور الكنيسة في إطلاق ربيع لبنان وفي مطالبتها بالدولة المدنية الحديثة"، "ورفض وضع المسيحيين في مواجهة ربيع العرب وربط مصيرهم بأنظمة القمع".

وشددت أيضا على أهمية "العمل على إنهاء دورة العنف واستعادة الدور التاريخي للمسيحيين سلام لبنان يحتاج الى استخلاص دروس الحرب"، و"استعادة الدولة لسيادتها وطي الماضي مع الفلسطينيين وإنهاء حقبة سوداء في العلاقات مع سوريا."

ولقد حضر اللقاء ما يزيد عن 500 شخصية مسيحية من أحزاب ومستقلين ومثقفين ومفكرين واعلاميين.

التعليقات 2
Default-user-icon Michtalia (ضيف) 03:12 ,2011 تشرين الأول 24

Take your pathetic recommendations and shove them up your wazoos.

Default-user-icon A. Templar (ضيف) 06:32 ,2011 تشرين الأول 24

The role of Christians in Arab spring is a non starter; specially when the forces behind the Arab spring are mainly made up of the Muslim Brotherhood, radical Sunni groups backed by the Saudi Wahabi ideology which calls for the Caliphate style Umma which far from a 'democratic and civil state'.
The role of the Christians is being played in Egypt where the Copts are been massacred, a lesson for the Christians in the Middle East.
Therefore for the survival of the Christians Lebanese, they must unite under their own banner, headed by Patriarch Rahi, away from the likes of Hariri and Nasrallah clans..
Good Luck!