فرنسا طردت عشرة أئمة منذ بدء السنة

Read this story in English W460

أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف الاثنين انه تم طرد عشرة ائمة من "دعاة الحقد" من فرنسا منذ مطلع العام، اثر ورود انتقادات اخذت على الحكومة قلة حزمها بعد الهجوم الذي نفذه رجل يشتبه بتاثره بالفكر الجهادي الجمعة.

وقال كازنوف متحدثا لاذاعة اوروب 1 "قمنا منذ 2012 (تاريخ وصول الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند الى السلطة) بطرد 40 من الائمة ودعاة الحقد. ولم يطرد سوى 15 منهم خلال السنوات الخمس السابقة".

واضاف ردا على انتقادات المعارضة اليمينية "منذ مطلع العام هناك 22 ملفا يجري التحقيق بشأنها وعشرة ائمة ودعاة حقد تم طردهم".

وسئل عن عزم الحكومة على اغلاق حوالى مئة مسجد سلفي بعضها يشجع الجهاد فقال انه "اذا كان هناك جمعيات تدير هذه المساجد ويسعى جميع اعضائها للدعوة الى الحقد والتحريض على الارهاب، فسوف يتم حل هذه المساجد".

من جهة اخرى شدد على انه "هناك شكاوى جنائية رفعت كلما تبين ان شخصا يدعو الى الحقد في مساجد فرنسا".

واتجه ياسين صالحي الذي اقر بقتل رب عمله وقطع راسه في الاعتداء الذي وقع الجمعة قرب ليون (وسط شرق)، نحو التطرف في سنوات الالفين في بونتارلييه (شرق) عبر التواصل مع رجل يشتبه بانه خطط لاعتداءات في اندونيسيا مع عناصر في تنظيم القاعدة.

وقال كازنوف "هناك على الارجح (لدى المشتبه به) دوافع هي في الواقع شخصية لكن هناك رموز تستلهم صور الارهاب الاكثر فظاعة وبشاعة".

وهناك حوالى 2500 مسجد في فرنسا حيث يتراوح عدد المسلمين بين 4 و5 ملايين بحسب مختلف التقديرات.

التعليقات 1
Thumb _mowaten_ 13:54 ,2015 حزيران 29

"We have deported 40 preachers of hatred since 2012. Since the beginning of the year we have examined 22 cases, and around 10 imams and preachers of hatred have been expelled," said Cazeneuve.

Wondering where they were from and where they were deported... KSA?