بكركي متفائلة بشأن الاتفاق النووي الايراني: يجب أن يكون مدخلا لحل أزمة الفراغ

Read this story in English W460

تنظر بكركي بتفاؤل تجاه "التسويات والاتفاقات الاقليمية والدولية" لا سيما تلك التي وقعت منذ أيام بين ايران والدول الكبرى حول الملف النووي، معتبرة أن الاتفاق "يجب أن يكون مدخلا لحل أزمة رئاسة الجمهورية في لبنان".

وأكدت تؤكد مصادر البطريركية المارونية لصحيفة الجمهورية الجمعة ”الجمهوية" ان "البطريركية تنظر بعين الأمل وتشجّع عقد التسويات والإتفاقات الإقليمية والدولية، لأنها تؤدّي الى حلّ الملفات سواءٌ في الشرق الأوسط أو العالم".

وقالت ان "من هذا المبدأ ترحّب بالاتفاق النووي الإيراني، وترى فيه بادرة خير لكسر حدّة النزاع في المنطقة، وتقريب وجهات النظر، وتخفيف حدّة القتال السنّي- الشيعي المشتعل منذ عام 2011، والذي دمّر دولاً بأكملها، وهجّر المسيحيين وضرب الأقليات والأكثريات".

وتوقعت المصادر أن "ينعكس هذا الإتفاق تهدئة وحواراً في الداخل"، لافتة الى ان البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي "يردّد دائماً أمام المبعوثين الدوليين أنّ لبنان ليس جزيرة معزولة عن العالم، بل يتأثر بما يحصل في دول الجوار".

وذكرت أن الراعي "يكرر دائما أن حل أزمة الرئاسة ليس لبنانيا صرفا، بل إنّ الدول الإقليمية مسؤولة بخلافاتها، عن عرقلة الوضع وتأزيم الإستحقاق الرئاسي ودفع المؤسسات الدستورية نحوَ الفراغ المطلق وإنهيار النظام".

وشددت المصادر عينها على أن "الإتفاق يجب أن يكون مدخَلا لحلّ أزمة رئاسة الجمهورية"، موضحة أن "بكركي تعتبر أنّ هناك دولاً تؤثر في الإستحقاق، وتحديداً السعودية وإيران".

عليه، سيتابع الراعي مشاوراته مع سفراء الدول الكبرى وعلى رأسهم سفيرا السعودية وإيران، وفقا للمصادر وذلك "من أجل إزالة العقبات وفتح الباب أمام تسوية داخلية بمبارَكة إقليمية ورعاية دولية"، محذرة من أن "سقوط المؤسسات سيودّي بالبلد الى المجهول".

ولم تستبعد المصادر وفقا لـ"الجمهورية" عقدَ لقاء قريب بين الراعي والسفير الإيراني محمّد فتحعلي لمناقشة التطورات المستجدّة وتقويم الوضع والبحث عن ثغرة من أجل خرق الجمود الرئاسي.

م.ن.

التعليقات 2
Missing humble 16:20 ,2015 تموز 17

Monsieur Rami
If you are at the head of a company, you know very well that you hire people for their competencies, capacities, attitudes and values, NOT because they have supporters or other condiderations.
What are the values of your dear Caporal? A liar, corrupt, accepting a Mutelateh, working for his own and family interest, obeing to Ebola whose plans are to create an Islamic Republic...
What are his attitudes and behavior? A psychotic, neurasthenic and mentally ill person.
Why don't you hire him for a day????

Thumb ex-fpm 17:26 ,2015 تموز 17

مَن لم يتمكن من استعادة منصب مدير عام الأمن العام من حلفائه، كيف له أن ينظّر باستعادة حقوق المسيحيين من أخصامه؟ أم أن"جحا لا يقوى إلا على أهله"؟