الهند تشنق احد مدبري اعتداءات بومباي في 1993

Read this story in English W460

أعدمت السلطات الهندية شنقا صباح الخميس يعقوب مأمون، احد المخططين للاعتداءات التي اوقعت 257 قتيلا في بومباي في 1993، كما أفاد مسؤول امني وكالة فرانس برس.

وقال الضابط في الشرطة المحلية ار.في هالامي لفرانس برس ان "يعقوب مأمون شنق اليوم في الساعة 07,00 (01,30 تغ)" في نفس اليوم الذي اتم فيه عامه ال53.

واضاف ان حكم الاعدام نفذ في سجن ناغبور الواقع في غرب ولاية ماهاراشترا (وسط)، وذلك غداة رفض الرئيس الهندي براناب موخرجي طلبا لوقف تنفيذ حكم الاعدام الصادر بحقه.

وبحسب وكالة انباء "برس تراست اوف انديا" فان جثة مأمون ستسلم الى عائلته.

وكانت المحكمة العليا رفضت الاسبوع الفائت آخر استئناف تقدم به المحكوم بالاعدام ما افسح المجال امام تنفيذ الحكم الصادر بحقه.

ويعقوب مأمون هو الوحيد بين 11 محكوما الذي تم تأكيد حكم الاعدام بحقه، اذ ان الاحكام بحق الاخرين خففت الى السجن مدى الحياة.

وفي 12 اذار 1993، طاولت عشرة انفجارات اهدافا عدة في بومباي ابرزها مبنى البورصة ومكاتب شركة الطيران الهندية وأحد الفنادق الفخمة، مما اسفر عن 257 قتيلا في اعتداءات هي الاكثر دموية في تاريخ البلاد.

ولا تنزل الهند عقوبة الاعدام الا في حالات نادرة. وفي تشرين الثاني 2012 شنقت الهند الناجي الوحيد من بين المهاجمين الذين نفذوا اعتداءات 2008 التي استهدفت بومباي ايضا.

التعليقات 0