احتجاجات في السويداء ضد النظام السوري اثر مقتل رجل دين درزي بارز

Read this story in English W460

أثار مقتل رجل الدين الدرزي البارز الشيخ وحيد البلعوس في انفجار سيارة مفخخة الجمعة احتجاجات ضد النظام السوري في مدينة السويداء ذات الغالبية الدرزية تخللها اطلاق نار ومقتل عناصر من القوى الامنية.

وبقيت السويداء نسبيا بمنأى عن الحرب السورية المستمرة منذ اكثر من اربع سنوات، باستثناء عمليات عسكرية محدودة في 2014 و2015، تورطت فيها مجموعات مسلحة بعضها اسلامية متطرفة وصدتها قوات النظام بمساندة السكان الدروز المنتظمين في عدد من الميليشيات الخاصة بهم.

وكان البلعوس يتزعم مجموعة "مشايخ الكرامة" التي تضم رجال دين آخرين واعيانا ومقاتلين هدفها حماية المناطق الدرزية من تداعيات النزاع السوري. وهو يتمتع بشعبية كبيرة بين ابناء الطائفة الدرزية. وعرف بمواقفه الرافضة لقيام الدروز بالخدمة العسكرية الالزامية خارج مناطقهم. كما كان من اشد المعارضين للتنظيمات الاسلامية المتطرفة.

وقتل البلعوس امس في انفجار سيارة مفخخة استهدفه اثناء مروره بسيارته في ضهر الجبل في ضواحي مدينة السويداء، وتلاه انفجار سيارة ثانية  قرب المستشفى الذي نقل اليه الجرحى والقتلى. وتسبب الانفجاران بمقتل 28 شخصا بينهم البلعوس واصابة حوالى خمسين آخرين بجروح.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان العشرات من انصار الشيخ وحيد البلعوس خرجوا الى الشارع بعد انتشار خبر مقتله، وحملوا النظام السوري مسؤولية التفجيرين.

واضاف مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "قتل ستة عناصر من القوى الامنية النظامية ليل الجمعة خلال هجوم لمسلحين على فرع الامن العسكري" في المدينة.

وتابع "خرج عشرات المواطنين في تظاهرات امام مقار حكومية عدة. وأحرقوا عددا من السيارات امامها. وظلت تسمع طيلة الليل أصوات إطلاق نار في المدينة من دون ان تعرف اسبابها".

وقال شاب من سكان السويداء رفض الكشف عن اسمه (24 عاما، طالب) لفرانس برس في اتصال هاتفي ان منزله قريب من مبنى البلدية، مشيرا الى انه سمع "صوت تحطم زجاج ليلا. وعندما نظرت من النافذة، رأيت عشرات الشبان يحطمون سيارات مقابل مبنى البلدية كما رشقوا المبنى بالحجارة".

واشار المرصد الى ان المتظاهرين "حطموا تمثال الرئيس السابق حافظ الأسد في وسط السويداء".

وأكد شاهد رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس أن "تمثال حافظ الأسد دمر بشكل شبه كامل في ساحة السير في وسط مدينة السويداء".

واكد الاعلام الرسمي السوري وقوع الانفجارين وحصيلة القتلى. الا انه لم يأت على ذكر البلعوس.

ونفى قائد الشرطة في السويداء، بحسب ما نقلت عنع وكالة لاانباء الرسمية "سانا" المعلومات "التي أوردتها بعض وكالات الانباء والقنوات الاعلامية حول استهداف عدد من عناصر الامن داخل السويداء مؤكدا أنها "مغرضة وعارية عن الصحة". وقال ان "الاوضاع في مدينة السويداء اليوم هادئة ومستقرة".

وعاد "الهدوء الحذر" صباح السبت الى السويداء، بحسب المرصد. وذكر سكان ان رجال الدين في المدينة طلبوا من الناس التزام الهدوء. واشاروا الى انقطاعات في شبكة الانترنت وفي الاتصالات الهاتفية.

ونقلت نور (موظفة، 25 عاما) القاطنة في دمشق عن ذويها المقيمين في السويداء ان "عمال البلدية قاموا بتنظيف اماكن التفجيرات"، لكن هناك "حالة من التوتر والخوف".

وكانت السويداء شهدت خلال الايام التي سبقت التفجيرين تظاهرات شعبية حاشدة، قال سكان انها كانت تحظى بدعم البلعوس، طالب خلالها المتظاهرون السلطات بالكهرباء والطحين وتأمين امور حياتية اخرى. كما طالبوا باستقالة محافظ السويداء.

ووصف مصدر امني رسمي في دمشق التفجيرين بانهما "عمل ارهابي موصوف"، مضيفا "هذه الاستهدافات من طبيعة المجموعات الارهابية المسلحة".

الا ان الزعيم اللبناني الدرزي وليد جنبلاط اتهم "نظام بشار الاسد" باغتيال البلعوس ورفاقه. وقال في تغريدة على تويتر ان البلعوس "قائد انتفاضة ترفض الخدمة العسكرية في جيش النظام".

ويرى محللون ان مقتل البلعوس يصب خصوصا في مصلحة النظام.

وقال حسن حسن من مركز "شاتام هاوس" للابحاث،ومقره بريطانيا، "كان البلعوس يجسد حركة الدروز الذين يسعون الى الاستقلالية عن النظام، من دون ان يكونوا مناهضين للمعارضة، لكن راغبين بتقرير مصيرهم".

واضاف "اوضح النظام انه لن يسمح بمثل هذه الحركة".

ورأى توما بييريه من جامعة ادنبره من جهته ان موجة الغضب المحدودة هي الثمن الذي "بدا النظام مستعدا لدفعه لتحجيم حركة البلعوس"، مشيرا الى "الغاء الصوت الناقد الاكثر تأثيرا ضمن الطائفة الدرزية".

وتوقع حسن ان تكون الحركة "الاحتجاجية بلا رأس في حال استؤنفت، وبالتالي ستكون اقل تأثيرا"، مضيفا "ليس من السهل ايجاد قائد كاريزماتي مثل البلعوس".

التعليقات 6
Missing mohammad_ca 14:53 ,2015 أيلول 05

Another massacre by the ASSad regime.

Missing imagine_1979 18:40 ,2015 أيلول 05

....
Well assad and isis , hezbollah, faylak badder, jame3et khorasann... All same shit
And anyway @lb8 the people there is targeting the ones that did this assassinations, i'm very sure they want to hear ur logic..
Just like israel (also the enemy as is isis was the perfect suspect fir the assassination of hariri, kassir, hawi...all assads opponents...

Thumb ado.australia 20:10 ,2015 أيلول 05

I think Russia is preparing to send troops to fight with the syrian government against ISIS but not against the other western backed rebels! Euorpe and the US can't protest the Russian involvement against ISIS.

Default-user-icon karim.ado (ضيف) 20:53 ,2015 أيلول 05

why is karim not posting these days? It seems you prefer to post as lebanon08..

Thumb ex-fpm 20:57 ,2015 أيلول 05

the zionist enemy must have done it

Missing helicopter 06:25 ,2015 أيلول 06

Assad, HA, Nusra, ISIS all zbale.
We need civilized and educated people to dwell the beautiful Lvant