شهيب: لا رجعة عن المضي في تنفيذ خطة النفايات والملف لا يتحمل الترف

Read this story in English W460

شدد وزير الزراعة أكرم شهيب أن "لا رجعة عن المضي" في تنفيذ خطة النفايات، مؤكدا الاستمرار في بذل الجهود في الملف الذي لا يتحمل أي ترف سياسي".

وقال شهيب في حديث الى صحيفة "النهار" أن "التحضير مستمر في موقع سرار بعكار ليكون مطمراً بكل المواصفات العلمية وفي الوقت نفسه إعادة فتح مطمر الناعمة سبعة أيام فقط، على أن تستمر الجهود لمعالجة الاعتراضات التي ظهرت في موقع المصنع".

وحذر شهيّب من أن موضوع النفايات "لا يتحمّل الترف السياسي"، مضيفا "على الجميع أن يعلموا أنه إذا لم تحلّ هذه المشكلة فلن يحلّ شيء في البلد وعندها سنقول على الدنيا السلام".

وإذ شدد على "أن لا رجعة عن المضيّ في تنفيذ الخطة المطروحة والمستوفية الشروط العلمية"، أبدى شهيب أسفه لـ"بعض الاصوات التي تصاعدت"، قائلا "كنا نأمل أن تكون مؤازرة لنا".

عليه، أكد "لن نيأس وسنستمر في بذل الجهود لأن الشعب اللبناني يستأهل منا حل مسألة النفايات التي لو نظرنا اليها بصورة علمية لتبين أنها عملية صناعية تعود بالفائدة وليس بالضرر كما يصوّر في صورة خاطئة".

وسبق لوزير الزراعة أن لفت الى أنخطة النفايات ستنفذ بالتفاهم مع الاهالي في عكار والبقاع والناعمة. وقال حينها "لا داع لاستخدام القوة في موجه المعترضين".

وتقوم خطة شهيب على انشاء مطامر صحية في بلدة سرار- عكار وفي السلسلة الشرقية واعادة فتح مطمر الناعمة لمدة سبعة أيام فقط وفتح مكب برج حمود.

وتبدأ الخطة من التخفيف من النفايات، والفرز من المصدر، وتأهيل البلديات لتأهيل مجتمعها والشروع في حلّ كل منطقة خدماتية على حدة مع منحها الحق في الإشراف ومنحها حقوقها المالية.

الا أن هذه الخطة لاقت اعتراضا شديدا من الحراك المدني الذي دعا الى تحرك الخميس في ساحة الشهداء.

ونفذ المعترضون على الخطة من بينهم حملة اقفال مطمر الناعمة" و"عكار منا مزبلة" ، وقفات معترضة على فتح المطامر.

م.ن.

مصدرنهارنت
التعليقات 4
Missing humble 09:48 ,2015 تشرين الأول 05

Stop talking and get into action.

Thumb nickjames 10:15 ,2015 تشرين الأول 05

if we failed to solve the garbage crisis then nothing else will be solved in the country,” Shehayyeb told An Nahar daily.

- nothing has been solved lol and what a patch job of a plan. This 'landfill' in Srar can take enough trash for one year. Then what will happen when that fills up?

Default-user-icon PEACE (ضيف) 10:34 ,2015 تشرين الأول 05

As a result of the paralysis of institutions (thanks to Aoun) Everygroup opposes landfills in their area.
The only solution is to send them to the outer space using a huge shuttle built by the scientifics of FPM.

Default-user-icon Fakhour (ضيف) 03:28 ,2015 تشرين الأول 06

Isn't this guy the one who started the whole mess?