جنبلاط: لا حرج لدي بانتخاب عون رئيسا لكن السنة يرفضونه كما يرفض الشيعة جعجع

Read this story in English W460

رأى النائب وليد جنبلاط أن موضوع انتخاب رئيس الجمهورية ليس شأناً محلياً، بل هو ينتظر القرار الخارجي، تماماً كما هي الحال في لبنان منذ الاستقلال وحتى الآن، مع استثناء وحيد يتصل بالرئيس سليمان فرنجية الذي وصل الى قصر بعبدا بعد معركة ديموقراطية، بفارق صوت واحد، مشيراً الى ان انتخاب الرئيس الجديد مؤجل حتى إشعار آخر، في انتظار صفقة اميركية ـ روسية ـ سعودية ـ إيرانية، لم تنضج ظروفها بعد.

وقال جنبلاط في حديث ل "السفير" : "ان قطر استطاعت في مؤتمر الدوحة في ربيع العام 2008، وعبر علاقاتها مع سوريا وإيران والسعودية وأميركا في ذلك الحين، ان ترعى تسوية داخلية أفضت الى انتخاب رئيس الجمهورية وإقرار قانون للانتخابات النيابية، اما اليوم فليس هناك من يستطيع او يريد رعاية تسوية جديدة، في ظل الاصطفاف الإقليمي والدولي الحاد".

واستبعد جنبلاط التوصل الى توافق على اسم الرئيس في لبنان قبل توقف حرب اليمن التي لا يبدو انها ستنتهي قريباً، مستغرباً إصرار البعض، سواء في جلسات الحوار او خارجها، على رفض الخوض في اي ملف، ومنع تحريك ما تبقى من مؤسسات الدولة، قبل انتخاب رئيس الجمهورية، "برغم علم هذا البعض ان مفتاح قصر بعبدا ليس في الداخل".

وتابع جنبلاط: "إذا كنا لا نملك قرار اختيار رئيس الجمهورية، فليس هناك ما يبرر ان نمتنع عن تحمل الحد الأدنى من مسؤولياتنا، ضمن الهامش الممكن، لعبور هذه المرحلة بأقل الخسائر والأضرار، إذ من المعيب ان نقف عاجزين أمام ازمة النفايات والتعطيل الحكومي والشلل النيابي، حتى نكاد نخسر مئات ملايين الدولارات من الهبات والقروض".

ورأى جنبلاط ان "الرئيس بري يكاد يكون السياسي الوحيد الذي يحاول بكل جهده إن يجد ثقباً أو منفذاً في جدار الأزمة، للمرور من خلاله نحو تسوية موضعية على الأقل تجمع بين الترقيات العسكرية وفق قانون 1979، وتفعيل عمل الحكومة، وإعادة فتح أبواب المجلس على قاعدة تشريع الضرورة، لافتاً الانتباه الى انه في المرة السابقة كدنا نصل الى اتفاق، لو لم يعطله الرئيس السنيورة في اللحظة الأخيرة، وشاكياً من الفراغ الذي يتركه غياب الرئيس سعد الحريري".

وقال جنبلاط انه ما من مشكلة او حرج لديه في انتخاب العماد عون رئيساً للجمهورية، و"إن كنت أرجح ان انتخابه لن يغير شيئا في عمق الإشكاليات اللبنانية، لأن صلاحيات رئيس الجمهورية، أياً يكن، باتت محدودة، ويكفي انه ملزم بتوقيع المرسوم خلال مهلة محددة بينما يستطيع الوزير ان يضعه في الدرج".

وأضاف: "لكن المسألة الحساسة هنا هي ان الطائفة السنية عموماً لا تقبل بعون، تماماً كما ان الطائفة الشيعية لا تقبل بسمير جعجع".

ودعا جنبلاط الى استبدال مقولة "الرئيس القوي الذي سبق ان جربناه ولمسنا آثاره المدمرة، بمعادلة الرئيس صاحب الحيثية التمثيلية الشعبية الذي يعبِّر عن طائفته ويكون في الوقت ذاته مقبولا من البيئات الأخرى".

وأشاد جنبلاط بالنائب سليمان فرنجية واصفا إياه ب"العاقل، والواضح، والصريح، والجريء الذي يبوح بما في قلبه من دون لف ولا دوران".

وحدد جنبلاط أهداف التدخل الروسي في سوريا بتصحيح التوازن في الميدان، وحماية المناطق العلوية، واستعادة المناطق التي فقدها الجيش السوري مؤخراً، ومحاربة المقاتلين الشيشان في معركة استباقية ستضع الروس في مواجهة السنّة.

وتوقع أن يؤدي الانخراط الروسي في الحرب السورية الى المزيد من الدمار والهجرة، مشيراً الى ان روسيا وإيران لا تزالان تتمسكان ببشار الأسد، وفي الأساس لا يمكن الفصل بين العائلة والنظام في سوريا، أما الولايات المتحدة فلا يضيرها ما يجري، خصوصاً أن مصالحها النفطية في المنطقة مضمونة، وهذه هي أولويتها الإستراتيجية، لافتاً الانتباه الى ان واشنطن كانت ولا تزال تمتنع عن تزويد المعارضة المعتدلة بأسلحة نوعية وخصوصاً الأسلحة المضادة للطائرات والدروع.

واستبعد جنبلاط ان تترك المشاركة الروسية في الحرب السورية انعكاسات مباشرة على الوضع اللبناني، إلا إذا كان البعض يريد ان يربط بين الساحتين، ولكنه أبدى خشيته من تدفق جديد للنازحين السوريين من شمال سوريا باتجاه لبنان وتحديداً منطقة الشمال في ضوء توسع رقعة النار بعد انخراط الروس في الميدان.

مصدرنهارنت
التعليقات 8
Missing humble 09:29 ,2015 تشرين الأول 06

Mr Jumbo: you are a coward and a liar...you would vote for the servant of those who assassinated Kamal Bey???

Default-user-icon flamethrower (ضيف) 10:05 ,2015 تشرين الأول 06

hello humble
do you know why i was banned and treated like a diseased leper? be honest with me, please.

Default-user-icon the_roar (ضيف) 10:01 ,2015 تشرين الأول 06

Walid Beik and General Aoun are the only two politicians working for Lebanon's family interests.... the rest pffft....

Default-user-icon PEACE (ضيف) 11:45 ,2015 تشرين الأول 06

Mr Jumblat,
You have the full right to elect whoever as far as it is an election act.
The situation to succumbed to Aoun stubborness is far from being called ELECTIOM.
The situation under Aoun presidency will be much worse than now.
Wake up mr Jumblat and think one second who has killed your father.

Missing peace 12:39 ,2015 تشرين الأول 06

“I have no problem to elect Aoun as president" as long as i can rule undisputed over the shouf he forgot to add....

Missing incorruptible 15:02 ,2015 تشرين الأول 06

Hahaha I love the comments about Jumblatt's father. You people have puny brains and even punier memories. Have you all forgotten that your beloved Jumblatt, Hariri and all the other cronies you now applaud had been Assad's lapdogs for over 25 years ?

No wonder history keeps repeating itself in this accursed country. You only get what you deserve.

Default-user-icon simon (ضيف) 20:41 ,2015 تشرين الأول 06

Forget Lebanon as long as these idiots like Jumblat Family and all other Families that have been ruling Lebanon exist. We are a monarchy in depth never a democratic country. All Lebanese people are LAP Dogs when they see them. It is all about the status quo and show off... Lebanon is done.. the Lebanese never learn from their mistakes and their 15 year civil war... IDIOTS... Please POST IT MASTER

Thumb beiruti 02:39 ,2015 تشرين الأول 07

Good, then withdraw your nomination of Henry Helou and go to Parliament and vote!