فرنسا تعلن عقودا واتفاقيات بعشرة مليارات يورو مع السعودية

Read this story in English W460

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الثلاثاء اثناء زيارته للرياض توقيع سلسلة من الاتفاقيات والعقود ومذكرات التفاهم مع المملكة العربية السعودية بقيمة عشرة مليارات يورو.

وقال فالس في تغريدة عبر تويتر "فرنسا-السعودية: عقود بعشرة مليارات يورو"، فيما افادت مصادر في محيط رئيس الوزراء ان الاتفاقيات المختلفة هي في مجال الطاقة والصحة والزراعة والصناعة الغذائية، وفي مجال الملاحة والتسليح والاقمار الاصطناعية والبنى التحتية.

وينص اتفاق تم توقيعه الثلاثاء في الرياض على انشاء صندوق سعودي للاستثمار في الشركات الفرنسية الصغيرة والمتوسطة، لاسيما الشركات العاملة في مجال المعلوماتية والطاقة المتجددة، وهو صندوق بقيمة ملياري يورو.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق السيادي السعودي والمختبر الفرنسي "ال اف بي" للتقنية الحيوية، من اجل انشاء معمل في المملكة بقيمة 900 مليون يورو.

وفي مجال الزراعة والصناعة الغذائية، تم رفع الحظر الذي كان مفروضا على استيراد اللحوم الفرنسية.

وستتمكن 37 شركة فرنسية من تصدير اللحوم مجددا الى المملكة بحسب المصادر المقربة من رئيس الوزراء.

وفي مجال التسليح، ذكرت المصادر القريبة من فالس ان المملكة ستطلب قبل نهاية العام شراء 30 طرادا بحريا فرنسيا، مع فتح مفاوضات حصرية في مجال الاقمار الاصناعية والاتصالات والمراقبة.

كما تم اعلان اتفاقيات في مجال البنى التحتية، لاسيما في ما يخص مشروع ادارة شبكة المياه في الرياض (3 مليارات يورو) وتوزيع الطاقة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في جدة (مليار يورو).

وهي ثالث زيارة لكبار المسؤولين الفرنسيين للسعودية في تسعة اشهر.

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قدم في 24 كانون الثاني شخصيا العزاء بوفاة الملك السابق عبدالله بن عبد العزيز، كما كان في الخامس من ايار ضيف الشرف في القمة الخليجية التشاورية في الرياض، وقد خلصت هذه القمة الى اعلان "شراكة مميزة" مع فرنسا.

التعليقات 2
Thumb megahabib 21:03 ,2015 تشرين الأول 13

Hypocrisy at its finest.

Default-user-icon shaaban be mokh (ضيف) 23:41 ,2015 تشرين الأول 13

Saudi and Gulf Kings are just Puppets follow order of Zionist masters. if they don't sign they will mysteriously die / killed replaced by another idiot. they need Iran to protect them from vultures. their days are numbered. Iran will free entire middle east from puppets and idiots.