مصادر "حزب الله" عن "أدلة" قدمت للمحكمة تدين إسرائيل: إنها أمام امتحان جديد

Read this story in English W460

نفت مصادر في "حزب الله" علمها بالمعلومات التي تحدّثت عن أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تسلّمت مذكرة من مدعي عام محكمة يوغوسلافيا تؤكد تورّط اسرائيل في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري قائلة أن المحكمة "أمام امتحان جديد في صدقيتها لجهة الأخذ بها".

وذكرت المصادر في حديث لوكالة "أخبار اليوم" أن الحزب "كان قد قدّم منذ فترة طويلة معطيات وقرائن تؤكد اتهام اسرائيل في هذا الاغتيال، ولكن للأسف كان هناك إصرار على تجاهلها وعدم الأخذ بها وهذا ما يؤكد ان المحكمة مسيّسة، ومن وراء إنشائها غايات سياسية محدّدة في مقدّمها النيل من المقاومة".

وكانت قد ذكرت صحيفة "الأخبار" الخميس أن المسؤول السابق في مكتب المدعي العام التابع للمحكمة الدولية ليوغوسلافيا السابقة مروان دلال قدم مذكرة الى قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة دانيال فرانسين أورد فيها معلومات موثقة عن إحتمال ضلوع جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" ورئيسه مئير داغان في الجريمة.

ورداً على سؤال، اوضحت المصادر أن "حزب الله" يتعاطى مع ملف المحكمة على أساس انه حساس، و"حساسيته مرتبطة بأنه سيهدّد الإستقرار والوفاق الداخليين" مضيفة "من هذه الزاوية لسنا قلقين على أنفسنا لكن من بعض التداعيات على العلاقات الداخلية".

وعن مواقف رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وقوله انه لم يستنتج ان الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله لم يقل "لا" للمحكمة، أجابت المصادر:"لم نقرأ كلام ميقاتي سلباً، وكأن ميقاتي يقول ان هذا الأمر يناقش في حينه في المؤسسات ليتخذ القرار المناسب، وعلى الجميع ان يحترم النتائج التي سيتم التوصّل اليها".

ورأت المصادر ان أهم ما في كلام ميقاتي هو تأكيده أنه لن يستقيل "وهذا الأمر ردّ واضح وحاسم على كل من يتحدث انه سيقدّم استقالته في حال لم يتم التمويل" مردفة بالقول "ملف المحكمة من الملفات الصعبة لكنه لن يؤدّي الى تفجير الحكومة".

ورداً على سؤال حول كلام مساعد وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان الذي هدّد بعقوبات قاسية على لبنان في حال لم يتم تمويل المحكمة، قالت المصادر: نعرف رأي الإدارة الأميركية، وهذه الحماسة للعدالة معروفة فهي حماسة للإقتصاص من المقاومة وخصوم أميركا. و

وشددت على أن هذا التهويل لن يؤثر على قناعاتنا وأن "المحكمة الدولية شأن داخلي وللبنانيين ان يقرروا فيه".

وختمت مصادر "حزب الله" بالقول "لقد تعوّدنا على الكثير من هذا التهويل وتعوّدنا ايضاً على الضغوط الحقيقية، فمَن لم يركع امام الضغوط والحروب ومحاولات ليّ الذراع لن يلتفت الى تهويل كلامي".

التعليقات 11
Default-user-icon makroot (ضيف) 20:04 ,2011 تشرين الثاني 04

tell nasralla to come out from his hiding hole and come clean with everyone. he will then be sent to the hague to be judged on his killings and the destruction of lebanon in 2006!

Default-user-icon Beiruti (ضيف) 21:19 ,2011 تشرين الثاني 04

Which all begs the question, if there is evidence of Israeli complicity in the murder of Rafiq Hariri, why is Hezbollah so adamant about closing down the STL or disassociating from it? Either Hezbollah is blowing smoke about Israeli involvement, in which case Hezbollah credibility takes a blow when the "evidence" turns out to be a red herring, or the evidence is true and Hezbollah is indeed in league with the Israelis, as many of us have suspected all along.

So, which is it, Hezbollah is lying through its teeth with this proof of Israeli involvement, or Hezbollah is the protector of Israel when it comes to the STL?

Thumb joesikemrex 21:23 ,2011 تشرين الثاني 04

No credibility whatsoever. Hand in your 4 saints and than we might listen. Bunch of criminals and thugs.

Justice will be served.

Thumb shab 21:30 ,2011 تشرين الثاني 04

STL will happen. Stop fantazising about about it's failure, Assad' survival and liberating Palastine. Time to get real !

Missing peace 21:44 ,2011 تشرين الثاني 04

can anyone tell me if apart from hezbollah and the pro hezbollah media , other objective and serious media or sources has ever confirmed what hezbollah pretends about the evidence against israel?

Default-user-icon Gabby (ضيف) 21:58 ,2011 تشرين الثاني 04

Ha ha ha ha .....Hezz sources??? Are you kidding me? I am sure they report to the underground rat himself. They are getting more desperate everyday. Their world is collapsing from the truth upon their heads.

Lebanon is resisting the resistance. Lebanon is another Arab spring standing up to a criminal tyrant. Fund the court and let us see the evidence.

I want to see how the Israelis got a truck registered in a Shia name, and drove it to Dahye, packed it with TNT, and made it look like the Hezz did it.

Missing small.axe 01:18 ,2011 تشرين الثاني 05

Hezbollah's evidence...... 1999 satellite pictures of downtown Beirut....... whooop dee doo

Thumb Marc 01:58 ,2011 تشرين الثاني 05

Why don't they bring their evidence to the court as part of their defense? OR they are not used to black and white reality and pthings are always grey??

Default-user-icon Le PheneChien (ضيف) 04:25 ,2011 تشرين الثاني 05

This is the same song and dance of "Armed terrorists" have been attacking Syria since March and its ruthless Army can't stop it.
Here is a piece of advice, the mastermind killer of Harriri and others will never ever be found because he is already shot dead.
Another piece of advice, the same person that was after destroying the Marines building in Beirut has done it again to Harriri.
Where is he now? he was assassinated in his hideout in Syria with his master Ghazi Kan3an.
Save the STL money unless they are going to show evidence/details of the above to the public.

Default-user-icon مارون (ضيف) 11:44 ,2011 تشرين الثاني 05

أفادت مصادر صحافية بريطانية بأن هذا التوجه الجديد لدى حزب الله ق$ تم بالتنسيق مع الموساد الإسرائيلي. الهدف منه حماية حزب الله مؤقتاً من مقصلة المحكمة، وهو يستجيب للحساب التالي : توجيه التهمة لإسرائيل لا يحتم أي ثمن على هذه الأخيرة لما لديها من قوة ونفوذ، وبالتالي فهو لا يزعجها وفي ذات الوقت فهو يدفع الخطر مؤقتاً عن حزب الله وخاصة عن نظام الأسد ويكسبهما شيئاً من الوقت. ومعروف أن حزب الله والأسد حاجة إسرائيلية، كما صرح به معاونو نتينياهو مراراً، والأسد ذاته وابن خاله المدعو مخلوف.

Default-user-icon Zadig (ضيف) 13:46 ,2011 تشرين الثاني 05

يا دلي على هالأدله.