العاهل السعودي يعين الامير سلمان بن عبد العزيز وزيرا للدفاع

Read this story in English W460

عين العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بمرسوم ملكي السبت أخاه غير الشقيق الامير سلمان بن عبد العزيز وزيرا للدفاع خلفا للامير سلطان الذي توفي في تشرين الاول الماضي، كما اعلنت مصادر رسمية.

وأوضحت الوكالة الرسمية أن الامير سطام بن عبد العزيز عين حاكما للرياض وهو المنصب الذي يتولاه حاليا وزير الدفاع الجديد، كما عين الامير محمد بن سعد بن عبدالعزيز نائبا له.

لكن الملك لم يعين بعد نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء.

وأضافت الوكالة أن الملك عين الامير خالد بن سلطان نائبا لوزير الدفاع برتبة وزير بعد ان كان مساعدا للوزير.

وفي خطوة لافتة، أمر الملك بتعديل اسم وزارة الدفاع والمفتشية العامة ليصبح وزارة الدفاع فقط، كما أمر بتعيين الامير فهد بن عبد الله بن محمد رئيسا للهيئة العامة للطيران المدني برتبة وزير.

وكان الملك قرر تعيين أخيه غير الشقيق وزير الداخلية الامير نايف وليا للعهد بعد حوالى اسبوع من وفاة الامير سلطان الذي كان وليا للعهد ايضا.

واحتفظ الامير نايف بوزارة الداخلية الى جانب منصبي ولي العهد والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء بعد ان كان النائب الثاني.

والاميران نايف وسلمان شقيقان.

وكان مصدر مقرب من العائلة المالكة أعلن الاسبوع الماضي لفرانس برس ان الملك عبد الله "قرر تعيين الامير خالد بن سلطان نائبا لوزير الدفاع محل الامير عبد الرحمن بن عبد العزيز الذي طلب اعفاءه من منصبه".

الى ذلك، أصدر العاهل السعودي اليوم أيضا سلسلة أوامر ملكية ينص أحدها على أن "يكون ولي العهد نائبا لرئيس مجلس الامن الوطني على ان يكون وزير الدفاع عضوا في المجلس، ويعين ولي العهد رئيسا للمجلس الاعلى للشؤون الاسلامية".

وينص أمر آخر على أن "يكون نائب رئيس مجلس الوزراء رئيسا للجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي اليمني ورئيسا للجنة الخاصة في مجلس الوزراء".

كما أمر الملك بتعيين "الامير سعود بن نايف رئيسا لديوان ولي العهد ومستشاره الخاص".

التعليقات 0