باكستان تنفي نقل اسلحة نووية على متن شاحنات بدون حراسة

Read this story in English W460

نفت السلطات الباكستانية أمس الأحد ما أوردته مجلتان أميركيتان من أنها نقلت بعضاً من أسلحتها النووية في شاحنات لا تخضع لحراسة مشددة في ظروف بالغة الخطورة، ووصفت هذه المعلومات بأنها "محض خيال".

وكانت مجلتا "ذا اتلانتيك" و"ناشيونال جورنال" ذكرتا في تقرير مشترك الجمعة نقلاً عن مصادر لم تسمهما، أن باكستان بدأت بنقل أسلحتها النووية في عربات مغطاة لا تخضع لحراسة مشددة وسط طرق مكتظة لاخفائها عن أعين الاستخبارات الأميركية، مؤكدتين أن هذا التكتيك يجعلها عرضة للسرقة من جانب المتشددين الاسلاميين.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان أن هذه المعلومات "محض خيال لا أساس لها وانها تندرج في حملة دعائية مقصودة تهدف الى تضليل الرأي العام". وأضاف البيان أن هذه الحملة هي كمثيلاتها "تنظمها أوساط معادية لباكستان".

وأكدت الوزارة من جهة أخرى على قدرة باكستان على الدفاع عن نفسها، قائلة "لا ينبغي لأحد أن يقلل من عزيمة وقدرة باكستان على الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها ومصالحها الوطنية".

وبحسب تقرير المجلتين فان الغارة الأميركية التي أسفرت عن قتل أسامة بن لادن قرب اسلام اباد في أيار عززت المخاوف التي كانت لدى اسلام اباد منذ فترة من أن واشنطن قد تسعى لتفكيك ترسانتها النووية.

وأكد التقرير أن أوامر صدرت لرئيس هيئات التخطيط الاستراتيجي، المسؤول عن سلامة الأسلحة النووية الباكستانية، باتخاذ اجراءات اضافية لتمويه مواقع الأسلحة النووية ومكوناتها لتبقى بعيدة عن أعين الولايات المتحدة.

لكن بدلاً من نقل المكونات النووية في قوافل مدرعة تخضع لحراسة مشددة، قال التقرير ان القنابل الذرية "القادرة على محو مدن بأكملها يتم نقلها في عربات نقل على طرق خطيرة ومكتظة"، مشيراً الى أن وتيرة عمليات النقل والتوزيع قد زادت، ما زاد بدوره مخاوف البنتاغون.

وتصر باكستان على أن ترسانتها النووية تخضع لحراسة مشددة. ونقل التقرير عن مسؤول لم يسمه من جهاز الاستخبارات العسكرية الباكستاني "اي اس اي" النافذ قوله أن "أمن برنامجنا النووي آخر ما ينبغي أن تقلقوا بشأنه في العالم".

التعليقات 1
Default-user-icon V (ضيف) 17:35 ,2011 تشرين الثاني 07

isn't it strange of the world to go after Iran over some "speculations", when clearly these guys have an arsenal of nukes just layin about in the most hostile , most extremist and most unstable country in the world?

very strange indeed wont you say?