رجل دين ايراني: لا يجب أن تكون الوكالة الذرية "أداة" في أيدي واشنطن

Read this story in English W460

دعا آية الله أحمد خاتمي رجل الدين الايراني المحافظ البارز اليوم الاثنين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الياباني يوكيا امانو الى عدم التصرف "كأداة في أيدي الولايات المتحدة" ضد ايران.

وأوردت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية، أن خاتمي قال في خطبة عيد الأضحى "اذا كان امانو سيتصرف كأداة في أيدي الولايات المتحدة بدون ارادة وسيعمل ضد الشعب الايراني عبر نشر أكاذيب وتقديمها على أنها وثائق، فان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستفقد ما تبقى لديها من سمعة".

وبحسب مصادر دبلوماسية غربية فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستنشر في تقرير مرتقب الثلاثاء معلومات تدعم الشبهات حيال الطابع العسكري للبرنامج النووي الايراني، رغم نفي ايران المتكرر لذلك وتأكيدها على الطابع المدني لبرنامجها.

وقالت المصادر نفسها أن الوكالة ستنتقد مجدداً "عدم تعاون" ايران "وعدم احترامها التزاماتها" كدولة عضو في الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا سيما مواصلة تخصيب اليورانيوم الذي يمكن أن يسمح لها على المدى الطويل بامتلاك السلاح الذري.

ورفض السبت وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي مسبقاً تقرير الوكالة مؤكداً أنه يستند الى "وثائق مزورة".

وقال صالحي أن "الدعاية الاعلامية الغربية بدأت تقول أن التقرير المقبل للوكالة الدولية للطاقة الذرية سيقدم وثائق عن نشاط لايران في مجال الصواريخ لكن الوكالة ذكرت ذلك من قبل وقدمت مثل هذه الوثائق وقدمنا ردنا عليها".

وأضاف "نرى أن هذه الوثائق مزورة وكررنا أن لا صحة لها".

من جانب اخر حذر خاتمي الاثنين الولايات المتحدة واسرائيل من أي عمل عسكري ضد ايران.

وقال "خلال السنوات الـ32 الماضية قامت الولايات المتحدة وابنها غير الشرعي أي النظام الصهيوني بسبع مؤامرات داخلية وثلاث مؤامرات خارجية ضد ايران وكلها فشلت بمشيئة الله".

وأضاف رجل الدين الايراني أن "حقبة القوى العظمى الاميركية قد انتهت وايران دولة قوية وفي مواجهة أي مؤامرة سترد بالمثل لكي يكون ذلك درساً للدول الأخرى".

وكان الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز حذر الأحد من أن هجوماً عسكرياً ضد ايران "هو أقرب من الخيار الدبلوماسي".

التعليقات 1
Thumb shab 11:24 ,2011 تشرين الثاني 07

Picture of 3 devils