تقرير وكالة الطاقة حول ايران يزيد "بشكل خطير" مخاوف الاتحاد الأوروبي

Read this story in English W460

أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الأربعاء انه بات "من الضروري" احالة الملف النووي الايراني الى مجلس الأمن، داعياً الى فرض "عقوبات قاسية" على طهران اثر صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وصرح جوبيه لاذاعة فرنسا الدولية "نحن مصممون على التحرك ولا بد أن يدين مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصرفات ايران وقد باتت احالة الملف الى مجلس الأمن ضرورية".

وأوضح أن "فرنسا مستعدة مع من يريد ذلك، أن تذهب الى أبعد ما يمكن في تشديد العقوبات لحمل ايران على الرضوخ".

وأضاف "لا بد من عقوبات قاسية تمنع ايران من مواصلة حصولها على موارد تمكنها من الاستمرار في نشاطاتها وانتهاك كل القوانين الدولية".

وقال جوبيه أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية "شديد الادانة" لأنه "يدل على أن في كل التكنولوجيا التي تؤدي الى صنع السلاح النووي تواصل ايران نشاطاتها وما زالت ترفض حواراً شفافاً مع الوكالة الدولية".

وتابع أن "هذا الوضع غير مقبول" لأنه اذا تمكنت ايران من السلاح النووي فإنها ستشكل "خطراً على الاستقرار والسلام في المنطقة وخارجها".

وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامج طهران النووي "يزيد بشكل خطير" من مخاوف الأسرة الدولية حول الطبيعة الحقيقية لهذا البرنامج.

وقالت المتحدثة باسم اشتون، مايا كوتيانتشيتش أن "تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجديد يزيد بشكل خطير من المخاوف الحالية بشان طبيعة البرنامج النووي الايراني اذ يشدد بصورة خاصة على المعلومات الموثقة التي بحوزة وكالة الطاقة الذرية بشأن إبعاد عسكرية محتملة للبرنامج النووي الايراني".

وأضافت المتحدثة باسم اشتون المفاوضة في مجموعة الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) حول الملف الايراني، أن تقرير الوكالة الدولية يستند الى معلومات "متماسكة وذات مصداقية".

وقالت أن التقرير يدل "بقوة على وجود برنامج تطوير متكامل للأسلحة النووية في ايران".

و دعت فرنسا الاربعاء الى فرض عقوبات "غير مسبوقة" على ايران في حال استمرت في أنشطتها النووية، غداة صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان "اذا رفضت ايران الالتزام بمطالب الأسرة الدولية ورفضت أي تعاون جدي، فإننا مستعدون مع جميع الدول التي ستحذو حذونا لاقرار عقوبات ذات حجم غير مسبوق".

وفي تقرير نشرته وكالة "فرانس برس" أمس الثلاثاء أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن "مخاوف جدية" بشأن برنامج ايران النووي استناداً الى معلومات "ذات مصداقية" تفيد أن طهران تعكف على انتاج السلاح النووي. لكن ايران تنفي باستمرار أن يكون لبرنامجها أي أهداف عسكرية.

التعليقات 1
Default-user-icon Haifa (ضيف) 13:46 ,2011 تشرين الثاني 09

What is the big deal? USA, Russia, India, China and Israel have nuclear weapons and all of them will use them if they have to. USA an d Israel have been using weapons of mass distructions on innocent people with no problem.USA and Israel thinks their bombs are good one but their enemies bombs are dangerous and should not be used. Give us a break.
By the way could they pay the money they owe Thw United Nation