الخلاف بين الحريري وجعجع حول المبادرة الرئاسية "لم ينعكس سلبا" على مواقفهما من قانونٍ للانتخابات

Read this story in English W460

لم ينعكس الخلاف بين رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري ورئيس حزب "القوات" اللبنانية حول المبادرة الرئاسية التي تقضي بانتخاب النائب سليمان فرنجية رئيسا للجمهورية، على قانون الانتخابات الجديد الذي يتم مناقشته في اللجنة النيابية.

وفي التفاصيل، نقلت صحيفة "الحياة" السبت عن مصادر في داخل اللجنة النيابية المكلفة مناقشة قانون الانتخابات أن "بعض الأعضاء فيها لا يتقيّدون بحصر النقاش في قانون يجمع بين النظامين الأكثري والنسبي".

وأكدت المصادر أنه "كان يفترض بلجنة التواصل ان تناقش في هذا الخصوص مشروعين، الأول مقدم من رئيس المجلس النيابي نبيه بري وينص على المناصفة بين هذين النظامين - أي انتخاب 64 نائباً على أساس الأكثري مقابل 64 آخرين استناداً الى النسبي".

أما المشروع الثاني بحسب المصادر فقد تقدم به تيار "المستقبل" و "اللقاء الديموقراطي" برئاسة وليد جنبلاط وحزب "القوات اللبنانية" وينص على انتخاب 68 نائباً على أساس الأكثري و60 وفق النظام النسبي.

وأشارت المصادر الى أن "أصحاب المشروع الثاني يلتزمون به وإن الاختلاف بين الحريري وسمير جعجع حول ترشيح الأول لفرنجية لم ينعكس سلباً على موقفي ممثليهما في لجنة التواصل (أحمد فتفت وجورج عدوان). وكأنهما توافقا على تحييد قانون الانتخاب عن الاستحقاق الرئاسي".

وأضافت أن "المداخلات التي أدلى بها عدوان لم تحمل أي تبدّل في موقف حزب "القوات" في خصوص مشاركته مع "المستقبل" و "اللقاء الديموقراطي" في وضع مشروع موحد، بينما يصرّ ممثل "حزب الكتائب" على تقسيم لبنان الى دوائر انتخابية صغيرة.

التعليقات 2
Missing humble 08:27 ,2016 كانون الثاني 02

I still hope that M14 will not explode...
They embody patriotism, the living together and neutrality.

Missing helicopter 00:34 ,2016 كانون الثاني 03

We should not have new Laws of any kind until we start respecting the Laws that are in place. Take care of the Infrastructure, Trash problem, political cover for criminals, arms outside the State, Corruption on all levels, ... before distracting the Citizens with new ideas.