بوديموس يقترح تشكيل حكومة مع الاشتراكيين

Read this story in English W460

اقترح زعيم حزب بوديموس اليساري الراديكالي بابلو ايغليسياس الجمعة تشكيل حكومة مع الحزب الاشتراكي بهدف تقريب اليسار من استلام الحكم في اسبانيا بعد انتخابات 20 كانون الاول.

واعلن بابلو ايغليسياس خلال مؤتمر صحافي انه ابلغ الملك فيليب السادس "رغبتنا في تشكيل حكومة مع الحزب الاشتراكي واليسار الموحد (من المدافعين عن البيئة والشيوعيين)". واضاف انه يطمح الى تولي منصب نائب رئيس الوزراء.

خلفت الانتخابات التشريعية في 20 كانون الاول برلمانا مجزأ في اسبانيا، اذ لم يحصل الحزب الشعبي  الحاكم منذ 2011 إلا على 28،7% من الاصوات، اي 119 نائبا. لذلك يواجه صعوبة في تشكيل حكومة. وحصل الحزب الاشتراكي على 22% من الاصوات و89 مقعدا، وبوديموس وحلفاؤه على 20،6%، اي 65 مقعدا، واليسار الموحد على نائبين.

ولا يستطيع الحزب الشعبي حتى الان الاعتماد على وسطيي كويدادانوس الذين يفضلون الامتناع عن المشاركة.

ويريد بابلو ايغليسياس مشاركة حزبه والحزب اليساري في الحكومة.

وتمنى ايضا ان يتحمل بوديموس "مسؤوليات مركزية واساسية" في الحكومة وان يتم خلال الايام المئة الاولى اتخاذ تدابير عاجلة على الصعيد الاجتماعي، لوقف اخراج من يعجزون عن سداد الديون من منازلهم، والاهتمام بالاعداد الكبيرة للعاطلين عن العمل.

وتمنى ايضا تدابير لاحلال العدالة الاجتماعية ومكافحة الفساد واصلاح القضاء والقانون الانتخابي.

واوضح ان اسبانيا كانت ستسدد ديونها لو انه في الحكومة، وانه يتعين "تقليص العجز بوتيرة ابطأ" والتخلي عن سياسة التقشف، معتبرا ان المانيا لها وزن اكبر من اللازم في اوروبا.

التعليقات 0