وحدة المتضررين في المحكمة: نحن بانتظار العدالة ولا يمكن بدء المحاكمات بدوننا

Read this story in English W460

شددت وحدة المتضررين في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان على عدم جواز المباشرة بأي محاكمات من دون حضور المتضررين في انفجار 14 شباط 2005 الذي أودى بحياة رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري و22 شخصا آخرين.

وقال ممثل عن الوحدة أمام جلسة غرفة الدرجة الأولى التي انعقدت في لاهاي بعد ظهر الجمعة "نحن نقول أنه لا يمكن المباشرة بالمحاكمة دون حضور المتضررين وأطلب منكم توصيف الإجراء الذي ينبغي اعتماده".

وشرح أن "المتضررون المتعددون هم بانتظار أن تمد المحكمة يدها لهم فتصوروا ما هي حالة هؤلاء الأطفال والرجال والنساء ان تعترف لهم العدالة بحقوقهم".

وكشف أن عدد كبير من هؤلاء المتضريين "قد عقدوا آمالا على هذا وممن بقي متمسكا بالصبر طلب المساعدة بالمشاركة في المحاكمات وأنا اتحدث عن عدد كبير منهم لم يفقد الأمل".

وإذ أمل "ألا تتكرر مسألة عدم الإهتمام بما تقوم به وحدتنا" تمنى "عدم التباطؤ في أي من الإجراءات التي تؤذن ببدء المحاكمة" طالبا من مكتب الدفاع ببدء تعيين محامين.

ويشار إلى أن المحكمة تقول على موقعها الرسمي أنها أنشأت وحدة لدعم المتضررين المشاركين في إجراءات المحكمة "نظرًا إلى أنّ الإجراءات القضائية في أي محكمة دولية قد تستغرق وقتًا طويلاً وتكون معقدة للغاية".

ويُعتبر متضررًا "أي شخص عانى من ضرر جسدي أو مادي أو معنوي نتيجةً لجريمة تدخل في اختصاص المحكمة".

مصدرنهارنت
التعليقات 0