إعدام سعودي أدين بالقتل

Read this story in English W460

اعلنت وزارة الداخلية السعودية الاثنين تنفيذ حكم الاعدام بسعودي مدان بقتل مواطن آخر، ما يرفع عدد الاعدامات منذ مطلع الشهر الجاري الى 56 في المملكة.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية ان "أحمد بن ثواب بن مبيريك السحيمي الحربي – سعودي الجنسية – اقدم على قتل فاهد بن عيد بن سليمان البلوي – سعودي الجنسية – وذلك بطعنه بسكين وإطلاق النار عليه إثر خلاف حصل بينهما".

واضافت انه "تم تنفيذ حكم القتل قصاصا بالجاني بمدينة تبوك بمنطقة تبوك".

وبذلك، يرتفع عدد الذين نفذت فيهم احكام بالاعدام منذ مطلع السنة الجارية الى 56 شخصا بما في 47 مدانا "بالارهاب" بينهم الشيخ الشيعي نمر النمر، اعلن اعدامهم في الثاني من كانون الثاني.

وافادت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، ومقرها نيويورك ان اعدام هذه المجموعة كان اكبر عملية "اعدام جماعي" في المملكة منذ 1980.

اما الاعدامات الاخرى التي نفذت منذ ذلك الحين، فمعظمها مرتبط بجرائم جنائية، آخرها الاربعاء عند اعدام مصري مدان بقتل سعودي خنقا.

وفي 2015، نفذت السعودية 153 حكما بالاعدام على الاقل، بحسب احصاء اعدته وكالة فرانس برس استنادا لبيانات رسمية. وهذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن عام 2014، حيث سجل اعدام 87 شخصا.

وبحسب منظمة العفو الدولية، فإن عدد احكام الاعدام المنفذة خلال العام 2015 هو الاعلى في السعودية منذ عقدين.

وتعاقب السعودية التي تطبق الشريعة الاسلامية، بالاعدام جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات والسحر.

التعليقات 0