35 جريحا على الاقل في معارك في محيط مدينة بيبور في جنوب السودان

Read this story in English W460

اسفرت المعارك التي اندلعت في محيط مدينة بيبور شرق جنوب السودان عن سقوط 35 جريحا على الاقل وارغمت الف شخص على اللجوء الى قاعدة قريبة تابعة لبعثة الامم المتحدة في هذا البلد حسب منظمة "اطباء بلا حدود".

وقالت المنظمة في بيان الاربعاء ان اعمال العنف بدأت "بعد ظهر الثلاثاء واستمرت طيلة نهار (الاربعاء)" مضيفة ان مركزها الطبي تعرض للنهب.

تقع بيبور في ولاية جونقلي في الشرق والتي شهدت بعضا من اعنف المعارك في الحرب الاهلية التي تهز البلاد منذ كانون الاول 2013.

وبعد ظهر الثلاثاء اضطرت فرق اطباء بلا حدود الى اللجوء الى مراكزها ثم عندما احتدمت المعارك الى قاعدة الامم المتحدة بحسب المنظمة.

وظهر الاربعاء عالجت اطباء بلا حدود 35 جريحا لجأوا الى هذه القاعدة. لكن المنظمة قلقة من قلة المعدات التي تسمح باجراء عمليات جراحية "عاجلة".

وقالت كورين بنازيك مديرة بعثة اطباء بلا حدود في جنوب السودان "هناك احتياجات طبية ملحة ضرورية حاليا في بيبور والامكانات محدودة جدا لتلبيتها وانقاذ الارواح".

ولم تتمكن المنظمة بعد من تقييم الاضرار في مركزها الطبي.

واضافت "في حال لم نتمكن من استئناف انشطتنا سيصبح الوضع كارثيا بما ان اطباء بلا حدود هي المنظمة الوحيدة التي تؤمن العناية الطبية في المنطقة".

نال جنوب السودان استقلاله في تموز 2011 بعد نزاع مع الخرطوم دام عقودا. ونشبت حرب اهلية في البلاد في كانون الاول 2013 عندما اتهم الرئيس سلفا كير نائبه رياك مشار بالتدبير لانقلاب.

ونزح اكثر من 2,3 مليون شخص وقتل عشرات الالاف بسبب الحرب والفظاعات التي ارتكبها الجانبان.

وفي منتصف شباط اعاد الرئيس كير تعيين مشار نائبا له في اطار اتفاق سلام وقع في اب 2015.

لكن المعارك مستمرة بين الجيش النظامي ومجموعات متمردة.

ويتوقع ان يصل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس الى العاصمة جوبا حيث يلتقي الرئيس كير.   

التعليقات 0