سجن سوري في السويد لاعدامه جنودا نظاميين عام 2012

Read this story in English W460

أعلن مصدر قضائي سويدي الثلاثاء ان سوريا اشتبه بمشاركته في اعدام جنود تابعين لنظام بشار الاسد عام 2012، اعتقل وسجن في السويد.

واعتقل هيثم عمر سخان (45 عاما) الجمعة واودع السجن مساء الاثنين في اوريبرو على بعد 200 كلم غرب استوكهولم بعد الادلاء بافادته حول الوقائع التي جرت في محافظة ادلب بشمال غرب سوريا.

ولم تعط المحكمة اية ايضاحات حول الجرائم  المنسوبة  الى هيثم عمر سخان. وحسب صحيفة "اكسبرسن" السويدية، فقد شارك بشكل نشط في اعدام سبعة جنود تابعين للنظام بالرصاص في نيسان 2012.

وكان يعيش في ايطاليا منذ العام 2002 ويعمل بمهنة كهربائي في ميلانو حسب وسائل الاعلام الايطالية. وقد اعتقل هيثم عمر سخان في شباط 2012 في روما خلال تظاهرة مناهضة للرئيس السوري بشار الاسد امام السفارة السورية.

وقد دخل المتظاهرون الى  السفارة واعتدوا على  عنصرين امنيين. واطلق سراح هيثم عمر سخان ولكنه استدعي الى المحكمة في  اذار ولم يحضر.

وكان فصيل تابع للمعارضة  السورية قد نشر بيانا اعلن فيه ان هيثم عمر سخان غادر ميلانو والتحق بالجيش السوري  الحر، وهو اكبر مجموعة مسلحة معتدلة في  سوريا. وفي نيسان، كان في منطقة ادلب، حسب صحيفة اكسبرسن وحددت اجهزة المخابرات  الايطالية انه كان احد المشاركين في عملية اعدام تم تصويرها بالفيديو ونشرتها في ايلول 2013 نيويورك تايمز.

وظهر في هذا الشريط مقاتلون يحملون بنادق رشاشة من نوع كلاشنيكوف وهم يقتلون سبعة رجال موثوقي الايدي خلف الظهر وعراة  الصدور ووجوهم باتجاه الارض. ورميت جثثهم  بعد ذلك في مقبرة جماعية.

وفي العام 2013، غادر هيثم عمر سخان سوريا متوجها الى السويد. وبعد ثلاثة اشهر من تقديمه طلب اللجوء في حزيران من نفس العام، منحه مكتب الهجرة بطاقة اقامة، حسب صحيفة اكسبرسن.

التعليقات 0