إعدام سعودي مدان بالقتل يرفع الى 94 عدد الاحكام المنفذة هذه السنة

Read this story in English W460

أعلنت وزارة الداخلية السعودية الثلاثاء اعدام سعودي مدان بقتل آخر، ما يرفع الى 94، عدد الاعدامات المنفذة في المملكة هذه السنة.

وجاء في بيان للوزارة نشرته وكالة الانباء الرسمية "أقدم عماد بن سعود بن عويض العصيمي، سعودي الجنسية، على قتل نايف بن بهار بن عواض العصيمي، سعودي الجنسية، وذلك بإطلاق النار عليه من مسدس إثر خلاف حصل بينهما".

واوضح البيان ان المحكمة الشرعية اصدرت حكمها باعدامه، ثبتته محكمة الاستئناف والمحكمة العليا، وصدر امر ملكي بتنفيذه.

ونفذ الحكم الثلاثاء في الرياض، بحسب الوزارة.

وبذلك، يرتفع عدد الاعدامات منذ بداية 2016 الى 94، ابرزها مجموعة من 47 مدانا "بالارهاب" بينهم الشيخ الشيعي نمر النمر، اعلن اعدامهم في الثاني من كانون الثاني.

اما الاعدامات الاخرى فمعظمها مرتبط بجرائم جنائية كالقتل والمخدرات.

وفي 2015 نفذت السعودية 153 حكما بالاعدام على الاقل، بحسب احصاء اعدته وكالة فرانس برس استنادا لبيانات رسمية. وهذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن عام 2014، حيث سجل اعدام 87 شخصا.

وبحسب منظمة العفو الدولية، فإن عدد احكام الاعدام المنفذة خلال 2015 هو الاعلى في السعودية منذ عقدين. وبحسب المنظمة، احتلت السعودية في 2015 المركز الثالث في لائحة الدول الاكثر تنفيذا لاحكام الاعدام، خلف ايران وباكستان. ولا تشمل احصاءات المنظمة الصين.

وتعاقب السعودية التي تطبق الشريعة الاسلامية، بالاعدام جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات والسحر.

التعليقات 0