بنغلادش قلقة من امكان تطرف 261 شخصا مفقودا

Read this story in English W460

نشرت بنغلادش لائحة رسمية بأسماء 261 شخصا، منهم اطباء ومهندسون وطلبة، معربة عن تخوفها من ان تكون مجموعات اسلامية متطرفة قد جندت بعضا منهم، فيما تواجه البلاد سلسلة من الهجمات الدامية.

وبعد اكثر من اسبوعين على عملية خطف رهائن دامية قام بها جهاديون واسفرت عن 20 قتيلا في مطعم بدكا، نشرت الشرطة على الفيسبوك ليل الثلاثاء الاربعاء لائحة بأسماء اشخاص مفقودين، آملة في الحصول على معلومات عنهم.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال مفتي محمود خان المتحدث باسم قوات التدخل السريع، "يجب ان نعثر عليهم"، لكنه لم يحدد عدد المشتبه بانضمامهم الى المجموعات المتطرفة في البلاد والخارج.

وعلى اثر احتجاز الرهائن في الاول من تموز/يوليو، والذي اعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنه، بدأت بنغلادش عمليات بحث واسعة للعثور على الاشخاص الذين يعتبرون مفقودين.

وذكرت الشرطة وذوو مهاجمي المطعم في دكا، انهم اختفوا ايضا في الاشهر التي سبقت الهجوم.

وكررت رئيسة الوزراء شيخة حسينة عزم جكومتها على "استئصال آفة" التطرف.

وحضت شيخة حسينة التي انكرت فترة طويلة وجود تنظيم الدولة الاسلامية وتنظيم القاعدة في البلاد، القرى على تشكيل لجان لجمع المعلومات حول المفقودين.

وعلى هذه اللائحة اسماء اكثرية من الشبان الذين ينتمي بعض منهم الى عائلات ميسورة ويشغلون مناصب مرموقة، ويدرس آخرون في الجامعة. وذكرت وسائل الاعلام المحلية الاربعاء ان عشرات منهم ذهبوا الى الشرق الاوسط للالتحاق بتنظيم الدولة الاسلامية.

ومن بينهم تحميد رحمن نجل وزير الداخلية السابق الذي شوهد في شريط فيديو بثه تنظيم الدولة الاسلامية بعد هجوم دكا، ويبدو فيه وهو يهنىء المهاجمين.

وتعتبر الحكومة ان عمليات قتل حوالى 80 مثقفا ومدونا وعضوا في اقليات دينية واجنبية منذ ثلاث سنوات، قد نفذها اسلاميون محليون، وتنفي وجود شبكات دولية في بنغلادش على رغم اعلان تنظيم الدولة الاسلامية او فرع تنظيم القاعدة مسؤوليتهما عن عدد من هذه الاغتيالات.

التعليقات 0