مقتل 6 مدنيين برصاص الأمن في يوم "جمعة الجيش السوري الحر يحميني"

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

قتل ستة مدنيين وجرح اخرون برصاص الامن في "جمعة الجيش الحر يحميني" التي دعا اليها ناشطون وخرج فيها المتظاهرون في عدد من المدن السورية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان "استشهد شاب اثر اطلاق رصاص عشوائي من قبل قوات الامن في حي العرفي في دير الزور (شرق)".

وفي محافظة درعا (جنوب)، ذكر المرصد ان "قوات الامن اطلقت الرصاص الحي في مدينة جاسم ما اسفر عن مقتل شاب واصابة اخرين بجراح" مشيرا الى "مظاهرة حاشدة خرجت في مدينة داعل خلال تشييع فتى استشهد امس برصاص عشوائي اطلقته قوات الامن خلال مداهمات".

وفي حمص (وسط) ذكر المرصد "قتل مدنيان باطلاق رصاص في حي كرم الزيتون في حمص".

واشار المرصد الى وفاة "مدني متاثرا بجراح اصيب بها امس (الخميس) برصاص قناصة في حي باب التركمان ورجل القت سيارة للامن جثته في حي الميدان صباح اليوم (الجمعة) بحسب الاهالي".

وفي ريف حمص، اضاف المرصد "استشهد الجمعة شاب اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن قرب احد المساجد في بلدة تلبيسة".

كما اشار الى "استشهاد رجل مسن متاثرا بجراح اصيب بها عصر امس (الخميس) باطلاق رصاص في تلدو واخران متاثران بجراح اصيبا بها الخميس باطلاق رصاص خلال مداهمات في بساتين غرب مدينة الرستن".

وفي ريف دمشق، اكد المرصد "استشهد فتى باطلاق رصاص من قبل قناصة للامن في دوما".

من جهته، نفى التلفزيون السوري وقوع قتلى في دير الزور وحمص مؤكدا "انها انباء لا اساس لها من الصحة وهو تحريض على القتل".

كما ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "استشهد اثنان من عناصر وحدة الهندسة في محافظة حماة (وسط) اليوم اثناء قيامهما بتفكيك عبوة ناسفة زرعتها المجموعات الارهابية المسلحة في حي الملعب البلدي".

ونقلت عن مصدر في قيادة الشرطة ان "ثلاث عبوات اخرى انفجرت في احياء جنوب الملعب البلدي والقصور وشارع العلمين دون وقوع اصابات". واشار المصدر الى "ان عددا من عناصر قوات حفظ النظام اصيبوا بجروح جراء اطلاق النار عليهم من قبل مجموعة ارهابية مسلحة في حي الاربعين في حماة".

وفي شمال غرب البلاد، ذكر المرصد ان "مظاهرة حاشدة خرجت من عدة مساجد في مدينة معرة النعمان تطالب باسقاط النظام"، مشيرا الى "استمرار انقطاع الانترنت والاتصالات الخليوية عن المدينة لليوم العاشر على التوالي".

واضاف "خرجت مظاهرات في بلدات سرمين وحزانو والتح وتفتناز تطالب باسقاط النظام".

وشهدت حمص (وسط) "انتشارا امنيا كثيفا قبل صلاة الجمعة على الحواجز العسكرية في معظم شوارع المدينة كما شهدت بعض الأحياء تعزيزات عسكرية كبيرة". بحسب المرصد.

واضاف المرصد ان "المظاهرات انطلقت بعد صلاة الجمعة من عدة احياء شارك فيها الالاف هاتفين للشهيد واسقاط النظام".

وذكر المرصد "اطلاق رصاص يسمع الان في احياء القصور وبابا السباع وباب الدريب واصابة ثلاثة اشخاص بجراح احدهم في حالة خطرة اثر اطلاق رصاص في شارع القاهرة".

واكد المرصد ان "الامن حاصر مسجد الفاروق في حي الغوطة كما خرجت مظاهرة اخرى في حي الحمرا حاول الأمن تفر يقها بعد اقتحام الحي بعدد من المدرعات كمااطلق الامن النار على المظاهرة في حي كرم الشامي".

وفي ريف دمشق، اوردت لجان التنسيق المحلية "خروج مظاهرة حاشدة في كناكر وفي داريا تهتف للجيش الحر وبإسقاط النظام كما خرجت مظاهرة تهتف بإسقاط النظام".

وغربا، خرجت مظاهرة حاشدة من جامع الايمان في جبلة قامت قوات الأمن والشبيحة بملاحقة المتظاهرين" بحسب اللجان.

من جهتها، اوردت وكالة الانباء الرسمية (سانا)ان حشودا تدفقت الى ساحة السبع بحرات وسط مدينة دمشق "تعبيرا عن رفضها لقرار جامعة الدول العربية تجاه سوريا وتمسكها باستقلالية القرار الوطني وحرصها على تعزيز الوحدة الوطنية لمواجهة المؤامرة اتي تتعرض لها سوريا".

ودعا ناشطون سوريون الى تظاهرات احتجاجية الجمعة في ما اطلقوا عليه "جمعة الجيش الحر يحميني" دعما منهم للجنود الذين انشقوا عن الجيش السوري وانضموا الى "الجيش السوري الحر" الذي تزايدت في الاونة الاخيرة هجماته على القوات الحكومية.

التعليقات 4
Default-user-icon John from Koura (ضيف) 17:36 ,2011 تشرين الثاني 25

Look at this nonsense. If this group had 20,000 soldiers, you would had a civil war. It is more like 20. "sanctions"...Iraq had an embargo between 1991-2003. It only hurt the people and helped the lousy Saddam Hussein regime.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 17:58 ,2011 تشرين الثاني 25

damascus regime WILL SIGN , and the league of what we call arabs, will begin giving new deadlines , and lose time.. that's the regime tactics to reach december when the yankees are due to leave irak and give it to iran.

Default-user-icon Dandy (ضيف) 18:23 ,2011 تشرين الثاني 25

This is because the ASSad regime has fallen as Gabby (and his Dr. Falso) had predicted it will in three months about 5 months ago. Hey, ya m3alla2in bi 7ibal al hawa, rejoice!!!

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 19:20 ,2011 تشرين الثاني 25

europe ,the whole west says syria is not lybia... so , no fly zone problem......it seems they want a long civil war in syria.. they are fighting iran through syrian regime,,.. they are putting gangrena in the line from teheran baghdad syria lebanon..... the real game will start in december when the americans leave iraq...... SYRIA WILL BE HELL,THE WHOLE SYRIA WILL BE TELL EL ZAATAR.