تأخير رحلات الـ"MEA" الى الخليج ساعتين لتنفيذ مطالب الطيارين

Read this story in English W460

قررت الجمعية العمومية لنقابة الطيارين في جلسة استثنائية عقدتها أمس الجمعة، "تأخير جميع الرحلات الواقعة في 25 و26 و27 الجاري (Out bound flight) بين الثانية بعد الظهر وحتى السابعة مساء لمدة ساعتين، وذلك رفضاً للتجاوزات التي ارتكبت في حق الطيار الذي تعرض للصرف من الخدمة، وتفويض مجلس النقابة ملاحقة الأمر واتخاذ الموقف المناسب لتحقيقه بما فيه التوقف عن العمل".

ودعت الجمعية النقابة الى متابعة مطالب الطيارين المذكورة في الكتاب المرسل إلى إدارة الشركة بتاريخ 18/11/2011 "على أن تنعقد الجمعية العمومية لاحقاً لمناقشتها خلال شهرين من تاريخه".

ونقلت صحيفة "النهار" اعتذار الجمعية الى الركاب "عن أي ازعاج قد يتكبدونه من جراء هذا التأخير".

وأعلن رئيس مجلس ادارة "الميدل ايست MEA" بالوكالة عضو المجلس مروان صالحة، في حديث الى "النهار" أن "الادارة وجهت كتاباً الى النقابة حذرتها فيه من مغبة اتخاذ اجراءات غير قانونية، وأرسلت تعميماً تحذيرياً الى الطيارين لعدم التزام قرار النقابة نظراً الى ما يترتب عنه من اجراءات قانونية ومسلكية ومالية.

وقال صالحة "أن بروتوكول 2010 الذي وقّع بعد 4 اشهر على المفاوضات، تمتد مفاعيله لغاية نهاية 2013 " لذا فإن المطالب الـ11 هي من خارج البروتوكول وأعيد اثارتها على رغم عدم أحقية المطالبة قبل انتهاء مفاعيل البروتوكول مطلع الـ2013".

واكد لـ"النهار" أن ادارة "الميدل ايست" لا تستطيع أن تساوم على سلامة الركاب وتوفير متطلبات السلامة بمعدل 60% "أي بحسب معدل تحسّن الحال المرضية لدى الطيار، بل هي مرغمة على التزام معايير السلامة بنسبة 100%".

وعادت الخلافات بين ادارة شركة طيران الشرق الاوسط ونقابة الطيارين بعد نحو سنة على البروتوكول الذي تمتد مفاعيله حتى نهاية 2013.

فقامت النقابة بتأخير الرحلات المبرمجة الى دول الخليج بين الثانية بعد الظهر والسابعة مساء، مدة ساعتين لجميع الرحلات الواقعة في 25 و26 و27 الجاري.

وذكرت "النهار" أن التأخير بدأ في الثانية بعد ظهر أمس الجمعة، "مع تأخير كل رحلات الخليج، فيما لوحت ادارة "الميدل ايست" باللجوء الى محكمة العمل لتحميل المتسببين تبعة الخسائر والأضرار التي سببها قرارهم، وذلك عبر اجراءات مسلكية وادارية ومالية، انطلاقاً من رفض الشركة المساومة على سلامة مسافريها وطواقمها"، وفق ما أفادها صالحة.

وقد بدأ الخلاف منذ قضية أحد الطيارين الذين صدر في حقه تقرير طبي بتاريخ 5/8/2011 وقضى بفصله من العمل لتطور حاله الصحية (مرض عضال).

وأعلن صالحة "الا أن "الميدل ايست" استمرت في دفع راتبه رغم توقفه عن العمل، وأبقت التغطية الصحية لغاية نهاية ايلول، حين اتخذت قرارها بفصله، علماً انه تجاوز عامه الستين، "وهو السن الذي اتفقنا مع النقابة على اعتباره حدا لنهاية الخدمة، لتختار الادارة قرار تمديد عقود عمل بعض الطيارين لغاية الـ64 ولكن بشروط صحية ومسلكية محددة، حرصاً منها على سلامة الركاب والطواقم"".

الا أن النقابة، ووفق بيان أصدرته، اعتبرت قرار الفصل "غير مسبوق في حق أحد الطيارين الذين خدموا في الشركة أكثر من 38 سنة، أثناء اجازته المرضية المصانة بموجب أحكام القوانين المرعية، من دون الاكتراث او مراعاة التزاماتها وواجباتها القانونية، ويشكل تهديداً للاستقرار المهني والاجتماعي في الشركة وخصوصاً في ظل عدم وجود نظام عمل واضح وشامل ينظم عمل الطيارين في الشركة".

التعليقات 3
Default-user-icon داني (ضيف) 17:33 ,2011 تشرين الثاني 26

للأسف هذا ما يفكر فيه الكثير من اللبنانيين -انا لبناني- وهو حصر العالم بنقطة مركزية وهي الأنا عوضاً عن نحن، فهؤلاء الطيارون إنم يضربون دفاعا‘ن نفسهم ولا يهمهم الرطاب المهم ان لا يتأسروا هم كيف يرضون أن يركبوا طائرة دون ان تكون حالته الصحية 100% على الاقل يكفي استهتارا بالناس من أجل أشخاصكم، واحترموا القرارات الصائبة

Default-user-icon sara tomb (ضيف) 23:36 ,2011 تشرين الثاني 26

The comment above is nonesense as the pilots are not asking for the pilot to be permitted to fly again but for his legal rights to be fulfilled and not breached like it is the case today. The pilot has been fired during his sick leave and his entitled salaries were not paid. Today the pilots are requesting his sick leave to remain untouched and for his medical situation to be assessed once the treatment is completed. It is disgusting to see that someone who has served the company for almost 40 years is just dismissed WITHOUT BEING NOTIFIED OF THE LATTER and with no sign of gratitude and moral support from the management. I find it very shocking and very cheap. I would have expected, not only labor law to apply but way beyong that, a human touch that is inexistent. MEA is being criticised by everyone, including passengers. People are not stupid and will not be fooled by the fact MEA management is pretending to ''protect the passengers'' from the sickness as this is irrelevant.

Default-user-icon Truth (ضيف) 23:46 ,2011 تشرين الثاني 26

Dear Dany,
We are not questioning the safety of the flights. We are criticizing the management for laying off an employee after 38 years of service for medical reasons. A wise management would have approached the issue differently to assure the pilot himself and send a message to the others that their company can take care of them and their family while they fulfill their duty in the air and preserve the life of the passengers. Shame of you MEA. You are sending the bad message to all Lebanese using your bad services only because you are our national carrier. Continue like this and we will start asking ourselves why we should make you richer!!! MEA inhuman and without any recognition to someone who serve you all his life.....