وزير خارجية مصر في لبنان ورسالة "دعم" من السيسي الى عون

Read this story in English W460

تلقى رئيس الجمهورية ميشال عون دعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لزيارة مصر قريبا، وذلك خلال لقائه وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي وصل لبنان الاربعاء.

وهنأ السيسي في رسالته الرئيس عون بانتخابه رئيسا للجمهورية، مشددا على أنه واثق من أن لبنان سيشهد في عهده المزيد من التقدم والاستقرار وسيستعيد دوره السياسي والحضاري.

وأضاف في الرسالة "نتطلع لاستقبالكم قريبا في مصر".

والتقى شكري نظيره جبران باسيل الذي أكد في مؤتمر صحفي مشترك أن "للزيارة اليوم طابعا مميزا لمناسبة التهنئة بانتخاب رئيس الجمهورية"، لافتا الى ان "انتخاب الرئيس ما هو الا بداية لعودة الروح المؤسساتية الدستورية".

وأمل باسيل "تشكيل حكومة وحدة وطنية تؤدي الى انتخابات نيابية".

وأشار الى أن "مصر شريكة أساسية، ولبنان نجح في تغليب لغة الحوار على لغة العنف"، آملا إعطاء النموذج في مواجهة النموذج الداعشي.

وشدد باسيل على ان "لبنان من خلال خطاب القسم يتبع سياسة خارجية مستقلة تقوم على مصلحة لبنان وعلى التزام ميثاق جامعة الدول العربية وعدم التدخل في شؤون الدول العربية، ونأمل أن تقوم الدول العربية بذلك معنا".

بدوره، قال شكري "زيارتي للتهنئة وللتعبير عن الارتياح الذي تشعر به مصر من خلال انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة ائتلافية".

وأضاف "نحن نتطلع الى ان تكون الفترة المقبلة فترة تشاور مستمرة، وندعم إرادة الشعب اللبناني ونتطلع الى استمرار التعاون في ما بيننا".

لاحقا، زار شكري بيت الوسط والتقى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري قبل أن يلتقي النائب وليد جنبلاط في كليمنصو.

وقال جنبلاط "تأخير تشكيل الحكومة محلي وليس اقليميا ويحق لبعض الشرائح المغبونة أن تطالب بحقها".

يشار الى ان شكري قاطع في زيارته السابقة الى لبنان جنبلاط بسبب استقباله لباسم يوسف في المختارة.

وكان وزير الخارجية المصري التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التنية.

التعليقات 0